ثقافة وفن

بعد موقع "ليكسوس" .. الأعرج يعلن عن قرب افتتاح موقع "سجلماسة"

متابعة الاثنين 29 أبريل 2019
sijilmassa_416839837
sijilmassa_416839837

AHDATH.INFO

بعد أيام من الاحتفال الكبير الذي خصص لافتتاح موقع"ليكسوس الأثر"، أعلنت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة أنها تعتزم فتح موقع سجلماسة التاريخي قريبا للعموم، حيث تمت برمجة مجموعة من التدخلات التقنية تشمل عمليات تهيئة وصيانة بالموقع.

و كشفت الوزارة في بلاغ لها أنها باشرت إنجاز مختلف العمليات الاركيولوجية والوقائية التي من شأنها حماية هذا الموقع، والمتمثلة أساسا في تسييجه وحراسته، مشيرة إلى رصد غلاف مالي بمبلغ إجمالي يناهز مليون درهم، خصص لإصلاح بناية متواجدة بالموقع، أطلق عليها "دار الباحث"، ستخصص لاستقبال الطلبة الباحثين في مجال علوم الآثار والتراث، المغاربة منهم والأجانب.

وتروم الوزارة من خلال هذه الإجراءات، يسجل البلاغ، إدراج الموقع ضمن المسالك السياحية بالمنطقة، عبر تحسين خدمات الاستقبال به والتسويق له كوجهة سياحية عالمية، والعمل على إرساء برنامج تواصلي متكامل للتعريف به.

وأشار المصدر ذاته،  إلى أن الوزارة قامت، في خطوة سابقة، بجرد مكونات الموقع وتوثيق ما يزخر به من خصائص معمارية، عن طريق برمجة دراسات ميدانية، بإشراف فريق عمل متخصص في المجال الأركيولوجي، لتوفير قاعدة بيانات توثيقية متكاملة تضعها رهن إشارة الباحثين وعموم المهتمين.