البقالي: بنشماس مسؤول عن اتهام صحافيين بنشر أخبار غير صحيحة

الأحد 5 مايو 2019
محمد كويمن
0 تعليق

AHDATH.INFO

أعلن عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عن "وجود 25 موقعا إخباريا تنطبق عليهم حالة المقاولة الصحفية، وحصلوا على رقم اللجنة الثنائية، من بين 314 موقعا يتوفرون على الملاءمة، ضمن ما يفوق 4700 موقع رقمي بالمغرب".

وقال البقالي خلال افتتاحه احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة، التي نظمها بيت الصحافة بطنجة، مساء الجمعة المنصرم، أن "هذا الوضع يطرح إشكاليات على المستويات الأخلاقية المهنية وبدأ يتسبب في سيادة مظاهر تذمر كبيرة لدى الجمهور و الرأي العام بصفة عامة من طبيعة المنتوج الإعلامي الذي تقدمه هذه المواقع".

واستنكر رئيس النقابة، اتهام صحافيين بنشر أخبار غير صحيحة، واعتبر ذلك في تحايل على القضية بإعمال القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق الذي ينطبق على أعضاء اللجنة لأن الصحافيين ليسوا أعضاء في اللجنة ليقوموا بالتسريب"، وحمل كامل المسؤولية لرئيس مجلس المستشارين.

كما أشار البقالي إلى أن "إشكالية محاكمة مجموعة من المدونين الذين يباشرون النشر في شبكات التواصل الاجتماعي، رغم أن الأمر لا يتعلق بصحافيين مهنيين حاصلين على بطائق الصحافة المهنية، يوضح المتحدث، إلا ذلك لا ينفي الانشغال بقضية حرية المواطن في النشر و إبداء الرأي على أن يتقيد بأخلاقيات النشر و بالقوانين المنظمة لهذا النشر".

تعليقات الزوّار (0)