تاونات .. أزيد من تسع هكتارات من الغابة تعرضت للحرائق سنة 2018

الثلاثاء 7 مايو 2019
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

أفاد المدير الاقليمي للمياه والغابات بتاونات محمد تاوتاو أنه تم خلال سنة 2018، تسجيل 7 حرائق على مستوى اقليم تاونات أتت على مساحة تصل الى 94ر9 هكتارا.

وأضاف في تدخله خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للغابة برسم سنة 2019 ، المنعقدة مؤخرا أن المساحة المحروقة وعدد الحرائق سنة 2018 عرفت انخفاضا مقارنة مع سنة 2017 بنسبة 92 في المائة حيث يعد إقليم تاونات أقل تعرضا للحرائق بالمقارنة مع الأقاليم الشمالية المجاورة.

وحسب المدير الاقليمي فان معدل المساحة المحروقة بالنسبة لكل حريق بلغ 1,42 هكتار سنة 2018.

وبالنسبة لتقدم برنامج التدخل لمحاربة الحرائق برسم سنة 2019 ، أوضح أنه تم رصد غلاف مالي يفوق مليوني درهم للقيام بمجموعة من الإجراءات الوقائية ونظام الاستشعار والإنذار والمكافحة الميدانية والتدخلات التي تشمل فتح وإصلاح المسالك الغابوية ونقط الماء ومصدات النار وتعيين حراس الحرائق ووسائل الاتصال والتوفر على موقع إلكتروني يغطي الحرائق وصيانة وتجهيز وحدات التدخل الأولي واقتناء وسائل مكافحة الحرائق. وحسب معطيات قدمها عامل الاقليم السيد صالح دحا خلال الاجتماع فإن القطاع الغابوي يمثل نسبة 7 في المائة من المساحة الإجمالية لإقليم تاونات التي تقدر بحوالي 5616 كلم مربع.

وخلال هذا اللقاء، ذكر عامل إقليم تاونات صالح دحا بأهمية القطاع الغابوي وأدواره المتعددة سواء من حيث تنشيط الدورة الاقتصادية بالإقليم وتنمية الموارد المالية للجماعات الترابية أو من حيث وظائفه المرتبطة بالمحافظة على التوازنات البيئية والإيكولوجية ومكافحة عوامل التعرية والتصحر وحماية السدود من التوحل، وهو ما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للقطاع الغابوي من خلال برامجها التعاقدية.

وشدد عامل الإقليم على ضرورة تضافر الجهود لوقاية الغابات من الحرائق عن طريق تنقية جنبات الطرقات والمساحات الفارغة وخاصة بالوسط الحضري والولوجيات الغابوية والقيام بحملات تحسيسية للحث على تفادي أسباب اندلاع الحرائق.

تعليقات الزوّار (0)