اقتصاد

تقرير.. المنصات التجارية بإمكانها إحداث ثلاث ملايين منصب بإفريقيا

أحمد بلحميدي الأربعاء 08 مايو 2019
التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

AHDATH.INFO

المنصات الرقمية خزانات حقيقية لفرص الشغل. في تقريرها الأخير, قالت مجموعة بوسطن الاستشارية إن التجارة الإلكترونية بإمكانها خلق ملايين مناصب الشغل بإفريقيا.

التقرير الذي تطرق لموضوع "كيف يمكن لأسواق الإنترنت أن تخلق فرص شغل في إفريقيا؟", أوضح بأن المنصات الرقمية مثل جوميا التي تجمع بين المشترين وموردي السلع والخدمات, يمكن أن تخلق ثلاث ملايين منصب جديدة بالقارة الإفريقية بحلول سنة 2025.

الأكثر من ذلك وفق التقرير فإن هذه المنصات يمكن أن تسهم أيضا في نمو اقتصادي شامل دون إحداث تأثير على الشركات القائمة ومعايير السوق.

و إفريقيا قارة شابة بجميع المقاييس, إذ أن أغلبية سكانها البالغين 1.3 مليار نسمة هم شباب متوسط أعمارهم 20 ستة, مما يطر ح تحديات على مستوى الطلب  المتزايد للباحثين عن شغل.

وفي تعليقه على هذه المعطيات, قال المهدي الصاوي المدير المالي في جوميا المغرب التي شاركة في الدراسة " نحن فخورون بالمساهمة في خلق فرص العمل في إفريقيا، وخاصة بالنسبة للشباب المغاربة الأكفاء",  مضيفا بأن  جوميا تمكنت من إحداث  5000 منصب شغل مباشر في 14 دولة إفريقية التي تنشط فيها المجموعة, هذا فضلا عن إحداث   مناصب شغل غير مباشرة للبائعين والشركاء في مجال الخدمات اللوجستية والشركاء التجاريين.