بعد رد السلطات بالجرافة على دعواتهم.. جمعويون يحتجون لإنقاذ حدائق المندوبية بطنجة

الجمعة 10 مايو 2019
محمد كويمن
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

كان اقتحام جرافة لحدائق المندوبية، يوم الأربعاء المنصرم، بمثابة جواب من السلطات المحلية على دعوات المجتمع المدني من أجل وقف إقامة مشروع مستودع تحت أرضي للسيارات بهذه المنطقة المرتبطة بالمدينة العتيقة.

هذا التحرك من قبل الشركة المكلفة بالمشروع، حرك أيضا الأصوات المطالبة بالاحتجاج للضغط على السلطات من أجل التراجع عن قرارها بإحداث هذا المشروع بالمنطقة المذكورة، بعدما كانت فعاليات المجتمع المدني التي تبنت الدفاع عن حدائق المندوبية، تنتظر موقف جماعة طنجة بصفتها صاحبة التدبير المفوض التي فوضت لشركة صوماجيك إقامة وتدبير مجموعة من المواقف تحت أرضية للسيارات بمختلف أرجاء المدينة.

وأعلن هذه الأخيرة (جماعة طنجة) بشكل رسمي عن قرارها اتجاه هذا الموضوع، وإن كان نائب العمدة محمد التمسماني سبق أن صرح بأن هذا المشروع تم الإعلان عنه منذ إطلاق أوراش طنجة الكبرى، وأن الجماعة تحرص على حماية المواقع التاريخية للمدينة، كما تتعهد بإلزام الشركة المفوض لها الحفاظ على الفضاء الأخضر لتلك المنطقة بعد إنجاز المشروع.

وأمام هذه المستجدات التي يشهدها الملف، أعلن مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، عن "رفض تدمير الحديقة، وفي الوقت الذي أودع فيه عريضة لتثمين هذا الفضاء لدى المجلس الجماعي".

واعتبر "قرار المسؤولين الذين سمحوا بتحريك الجرافات سلوك أرعن جدير  بزمن سنوات الجمر و الرصاص، و هو تصرف يوغل في انتهاك حرمة هذا الفضاء و يستهتر بموقف الساكنة و عموم القوى الحية بالمدينة، و ينتصر لمصالح الشركات ووحوش العقار على حساب الراسمال الحضاري للمدينة و ساكنيها".

وثمن المرصد في بلاغ أصدره أمس الخميس، "التفاف الساكنة وقواها الحية من أجل إنقاذ حدائق المندوبية، لا سيما الهيئات و الأحزاب و المركزيات النقابية و الجمعيات الحقوقية و البيئية الموقعة على ميثاق حماية بيئة و مآثر المدينة".

ودعا المرصد، بعد "استنفاذ كافة القنوات والإجراءات التي يسمح بها القانون، و توجيه مراسلات عدة و عقد لقاءات مع رئيس المجلس الجماعي لطنجة، وتقديم عريضة في الموضوع"، إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أولى يوم الأحد 12 ماي 2019 على الساعة الخامسة بعد الزوال بفضاء حدائق المندوبية.

وقبلها أعلنت بعض الفعاليات عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية الجهة ليلة الجمعة 9 ماي الجاري.

وكان مجموعة من النشطاء الجمعويين قد أطلقوا على مواقع التواصل الاجتماعي نداءات تدعو لحماية حدائق المندوبية المجاورة لساحة تاسع أبريل، التي تضم بعض المعالم التاريخية، منذ أن شرعت إحدى المقاولات في تسييج المنطقة استعدادا لإقامة مشروع موقف تحت أرضي للسيارات، يندرج في إطار برنامج إحداث حوالي 12 موقفا بالمدينة سبق أن أعلنت عنه جماعة طنجة.

تعليقات الزوّار (0)