صندوق الضمان المركزي.. قفزة نوعية في تمويل "TPME "

الثلاثاء 14 مايو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

في تطور لافت, سجلت القروض الممنوحة من طرف صندوق الضمان المركزي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة, قفزة نوعية وذلك بزائد 2018 في المائة خلال الفصل الأول من هذا العام,وذلك  بعدما بلغ عدد المقاولات التي استفادت من تمويلات الصندوق 5652مقاولة.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي واصل أداء  صندوق الضمان المركزي منحاه التصاعدي خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2019, كما تجلى ذلك من خلال  مجموع القروض الممنوحة بفضل تدخل المؤسسة,والتي قاربت  7 ملايير درهم.

كما وقعت أنشطة الصندوق الموجهة للمقاولات والأفراد على نمو بزائد  24 في الماءة  مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2018, و بحجم التزامات فاقت 4.1 مليار درهم.

ويعكس ذلك حسب الصندوق, واقع طفرة العروض  الجديدة لصندوق الضمان المركزي، والتي تم إطلاقها في يناير الماضي بعد أن تم تحديثها بالكامل من أجل تلبية متطلبات السوق والمقاولات المغربية, يقول بلاغ للصندوق توصل به موقع "أحداث أنفو".

وبالنسبة للمقاولات,تسارعت وتيرة نمو التزامات صندوق الضمان المركزي لفائدة الأخيرة بشكل ملحوظ في الفصل الأول من سنة 2019 ، حيث بلغت 3.2 مليار درهم.

و يعزى ذلك أساسا  لنشاط الضمان لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة, فيما واصل  نشاط الضمان لفائدة المقاولات ارتفاعه بشكل ملحوظ، عاكسا بذلك دينامية المؤسسة. حيث سجل حجم القروض المضمونة خلال هذا الفصل زيادة قدرها 33% مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2018، بحجم يناهز 5.46 مليار درهم.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ حجم الضمانات الممنوحة أكثر من 3 مليارات درهم، بزيادة قدرها 40 ٪ مقارنة بحجم الضمانات المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية.

 

تعليقات الزوّار (0)