السياسة

وفد برلماني مغربي يشارك في أشغال البرلمان الإفريقي بجنوب إفريقيا

أوسي موح لحسن الخميس 16 مايو 2019
0-1
0-1

 AHDATH.INFO

يشارك وفد برلماني من مجلس النواب في أشغال الدورة العادية الثانية من الدورة التشريعية الخامسة للبرلمان الإفريقي التي تنعقد ما بين 6 و 17 ماي 2019 بميدراند بجنوب إفريقيا.

وضم وفد مجلس النواب أعضاء الشعبة الوطنية في البرلمان الإفريقي وهم النائب انور الدين قربال، من فريق العدالة والتنمية، والنائبة مريم وحساة، من فريق الأصالة والمعاصرة، والنائب حمد زكراني، من فريق التجمع الدستوري.

وقد خصصت الجلسة العامة الرئيسية لهذه الدورة لمناقشة موضوع اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا، وذلك بعد اعتماد هذا الموضوع من طرف الاتحاد الإفريقي كموضوع رئيسي لسنة 2019.

وتميزت هذه الجلسة بالعروض التي ألقاها مجموعة من المسؤولين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الدولية للصليب الأحمر وممثلي المجموعات الاقتصادية الإقليمية في غرب ووسط وجنوب إفريقيا.

وخلال النقاش العام، أكد أعضاء الوفد البرلماني المغربي على ضرورة قيام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإحصاء اللاجئين في مختلف مخيمات القارة الإفريقية، وضرورة الاهتمام بالظروف التي يعيش فيها اللاجئون وكذا حمايتهم وتمتيعهم بحقوقهم.

كما سلط ممثلي مجلس النواب الضوء على معاناة الآلاف من الأشخاص في مخيمات تندوف، داعين المفوضية السامية إلى توفير الحماية القانونية لتلك الساكنة ومنحهم حرية التعبير والتنقل.

وقد تمت المصادقة خلال هذه الجلسة على مقترح إحصاء اللاجئين في جميع مخيمات القارة الإفريقية وكذا تنظيم زيارة لمخيمات تندوف.

وفي إطار هذه الدورة شارك أعضاء الوفد في اجتماعات اللجان الدائمة من أجل المناقشة والمصادقة على مشاريع القرارات والتوصيات التي سترفع للجلسة العامة من أجل المصادقة.

وشاركت النائبة مريم وحساة بصفتها مقررة للجنة العدل وحقوق الإنسان في الاجتماع الذي ناقش موضوع انعدام الجنسية وظاهرة انتشار البهق في القارة الإفريقية.

كما شارك النائب نورالدين قربال في اجتماع لجنة التعاون والعلاقات الدولية الذي خصص لوضع خطة عمل لتطوير الأنشطة الخارجية للجنة وكذا المصادقة على تقرير حول تحديات الديمقراطية الانتخابية في إفريقيا.

كما شارك النائب محمد زكراني في اجتماع لجنة الاقتصاد الريفي والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية التي تدارست مشاركة البرلمان الإفريقي في دورة المؤتمر 24 حول التغيرات المناخية (COP24) وسبل تفعيل مكتب البرلمان الإفريقي المخصص للتغيرات المناخية للاهتمام بالتداعيات السلبية للظواهر المناخية على عدد كبير من دول القارة.

ومن المرتقب كذلك خلال هذه الدورة أن تتم مناقشة الخطة الاستراتيجية للبرلمان الإفريقي التي تغطي الفترة ما بين 2019-2013 بالإضافة إلى مراجعة وتدقيق الحسابات العامة لهذه المؤسسة القارية.