السياسة

مجلس النواب يناقش حصيلة الحكومة الاربعاء المقبل

أوسي موح لحسن الخميس 16 مايو 2019
العثماني
العثماني

AHDATH.INFO

بعد تقديم سعد الدين العثماني لعرضه أمام مجلسي البرلمان الاثنين الأخير, قرر مجلس النواب مناقشة الحصيلة المرحلية لسنتين من عمل الحكومة يوم الأربعاء المقبل  22 مايو 2019 على الساعة الحادية عشرة صباحا.

القرار اتخده مكتب مجلس النواب الثلاثاء الاخير خلال  اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي, وينتظر أن تناقش الفرق الفرق البرلمانية الحصيلة, وخاصة المعارضة التي انتقذت بشدة عرض رئيس الحكومة.

سعد الدين العثماني اعتبر في عرضخ أمام عرفتي البرلمان أن : "تقديم حصيلة مرحلية لعمل الحكومة يشكل لحظة ديمقراطية بامتياز"، وأضاف انها تأتي" تطبيقا لمقتضيات الفصل 101 من الدستور، كما أنها  فرصة لتعزيز التواصل المستمر مع مؤسسة البرلمان، ومن خلالها مع عموم المواطنات والمواطنين، لإطلاعهم على حصيلة عمل الحكومة خلال سنتين من عمرها.

وأوضح  العثماني أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين أنها "تأتي في إطار إعمال مقتضى دستوري جديد قوامه عدم الاكتفاء بتصويت البرلمان على البرنامج الحكومي ولكن استتباع ذلك بالتزام الحكومة بتقديم حصيلة أدائها أمام ممثلي الأمة".

واضاف العثماني ان تقديم الحكومة للحصيلة المرحلية لعملها وفاء بأحد المبادئ الدستورية القائمة على ربط المسؤولية بالمحاسبة؛ كما تمثل إمكانية لتواصل الحكومة مع البرلمان تنضاف إلى مختلف الآليات والقنوات الدستورية الأخرى، من قبيل الجلسة الشهرية حول السياسات العمومية.

واعتبر العثماني انها فرصة لتقريب الرأي العام الوطني من عمل الحكومة وتيسير فرصة متابعته للأداء العمومي الوطني، مضيفا أن الحرص والاعتناء بهذه الممارسة الفضلى لمن شأنه أن يعزز قواعد التدبير الحكيم للشأن العمومي، بما يعزز التراكم الذي حققته بلادنا في مسارها الديمقراطي.