مجتمع

بالصور.. حجرات بيومناخية مضادة للزلازل بجبال أكادير

إدريس النجار الجمعة 17 مايو 2019
0-3
0-3

AHDATH.INFO

من ابرز النقاط التي صادق عليها المجلس الإقليمي لأكادير بالإجماع خلال دورة ماي المنعقدة يوم الثلاثاء الأخير، بناء 12 قاعة بيومناخية مضادة للزلازل لفائدة تلاميذ التعليم الأولي، بالمناطق الجبلية.

وتسعى هذه المبادرة إلى دعم التعليم الأولي داخل المدرسة العمومية، بطرق صحية تمتح هندستها من الوسط الذي نشأت به، تشيد بشكل يحافظ على الثقافة المحلية ويرسخ الشروط البيئية التي سيتلقى خلال الصغار مبادئهم التعليمية والتربوية الأولى.

المبادرة انبثقت في إطار شراكة ثلاثية بين مجلس العمالة والمديرية الاقليمية للتعليم بأكادير ومنظمة گودبلانيت.

وكانت المديرية الإقليمية بشراكة مع منظمة كود بلانيت ساهمت في بناء هذا النوع من قاعات التعليم الأولي بفرعيتين بمنطقة أيت أحمد و أكنبيش بجماعة الدراركة.

وبينت التجربتين السابقتين عن نجاح كبير، فسعت المديرية إلى توسيعها وتأتى لها ذلك بمصادقة المجلس الإقليمي على بناء 12 قاعة أخرى.

ويدخل هذا المشروع  الذي يرعاه المجلس الإقليمي مع مديرية التعليم بأكادير اداوتنان،في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية لمنظومة التربية والتكوين 2015/2030، وخاصة المشروع 11 المتعلق بتوسيع وتسريع وثيرة التعليم الأولي، كما يأتي ثمرة شراكة جادة وواعدة بين المديرية الإقليمية ومؤسسة كود بلانيت.

بداية الانجاز بعد هذه المصادقة ستنطلق من منطقتي سيدي بوسحاب وتزنتوت خلال غشت المقبل.

وتأتي هذه المبادرة في سياق اهتمام الدولة بتعميم التعليم الأولي في إطار المدرسة العمومية وعدم الإبقاء عليه فئويا، وحكرا على المدارس الخصوصية.

كما تأتي في ظل اهتمام المغرب على أعلى مستوى بتنزيل مقتضيات وتوصيات المؤتمر الدولي حول المناخ المنعقد بمراكش " كوب22 "وذلك بخلق مؤسسات تربوية تأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي والإيكولوجين، وتحفظ الثقافة المحلية المتمثلة في التصاميم البسيطة المعتمدة على مواد أولية من صميم البيئة المحلية للمساهم في الحد من الانبعاث الغازية، كما تعمل على التأقلم مع المتغيرات المناخية.

من جهة أخرى ستساهم هذه القاعات في تأهيل الأطفال خلال مراحل التعليم الأولي قبل سن التمدرس النظامي، وستمكن هذه التجربة الأمهات من التفرغ لأعمالهن اليومية سيما وأن جلهن مرتبطات بتعاونيات تقوم على تسويق وتثمين المنتوجات المحلية.