السياسة

العثماني يتسلم تقريرا حول تطور البحث العلمي بالمغرب

أحداث أنفو الجمعة 17 مايو 2019
سعد-الدين-العثماني
سعد-الدين-العثماني

AHDATH.INFO

 

توصل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتقرير يهم تطور البحث العلمي بالمغرب ما بين 2005و2019.

التقرير، الذي يحمل اسم "سياسة علمية تكنولوجية وابتكار من أجل مواكبة التنمية بالمغرب"، أعدته أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وسلمه لرئيس الحكومة الأمين الدائم للأكاديمية، عمر الفاسي الفهري في لقاء جمعهما يومه الجمعة 17 ماي 2019 .

ويعكس التقرير، وفق بلاغ صادر بهذا الشان، واقع البحث العلمي بالبلاد من خلال دراسة المعطيات الوطنية المتعلقة بهذا القطاع، ومقارنتها بواقع البحث العلمي دوليا.

كما تضمن التقرير، بالإضافة إلى الشق التقييمي، جملة من المقترحات العملية للإسهام في الرفع من مستوى البحث العلمي والابتكار ولتطوير حكامة هذا القطاع.

وذكر ذا ت البلاغ، أن اللقاء قد شكل مناسبة للتأكيد على مركزية العناية بالعنصر البشري وضرورة الرفع من مستوى التعليم العالي والبحث العلمي بما يزيد من إنتاجيته ومردوديته، ويقوي تنافسية الاقتصاد الوطني، ويسهم في تحقيق النموذج التنموي المنشود.

ووفق ذات البلاغ، فإن سعد الدين العثماني، أكد على أن حكومته "واعية بمركزية هذا المجال وستعمل، لا سيما من خلال القطاع الوصي، على دراسة هذه المقترحات وإيلائها العناية اللائقة، وبذل كل الجهود لإعطاء البحث العلمي دفعة جديدة وقوية".

كذلك، تعهد العثماني بأنه "سيتم استحضار مضامين هذا التقرير خلال الاجتماع المقبل للجنة بين الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية.