مجتمع

مستفيدو مركز "هدف " من ذوي الإعاقة الذهنية يسوقون منتوجاتهم اليدوية

نهيلة اعتيتم(صحافية متدربة) الاحد 19 مايو 2019
No Image

 

AHDATH.INFO

 

نظمت جمعية آباء و أصدقاء الأشخاص المعاقين ، بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة ، معرضا للمبيعات لإبداعات ذوي الإعاقة الذهنية وذلك يوم 18 ماي 2019 في مركز الاجتماعي المهني "هدف" بالرباط.

و تسعى جمعية" الهدف" ، التي تم تأسيسها في عام 1997 وتم الاعتراف بها ذات منفعة عامة سنة 2002، إلى تطوير أدوات للإدماج المهني والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية في بيئات مهنية تتكيف مع أوضاعهم.

وتتمثل مهمة الجمعية الرئيسية في تعزيز إدماج هؤلاء الشباب من خلال التعليم والتعلم والتنشئة الاجتماعية والتدريب والتكامل المهني.

ومعرض مبيعات المنتوجات والإبداعات اليدوية للمستفدين ضمن الجمعية، وسيلة اعتمدتها الجمعية من خلال مركزها السوسيو -مهني "هدف" على مدى سنوت للتوعية والاطلاع الجمهور على مهارات وقدرات هذه الفئة من الشباب ذوي الإعاقة الذهنية.

كما أنه فرصة لاكتشاف القدرات المهنية والفنية للشباب ذوي الإعاقات الذهنية ولتقدير وتثمين إبداعاتهم وعملهم في ورشات العمل المختلفة : الخياطة ، وصنع المجوهرات ، والنجارة ، الطبخ والبستنة والحرف اليدوية و فرصة لإجراء عمليات شراء تضامنية للمنتجات التي ينتجها الشباب في ورشات العمل الخاصة بهم.

ويستضيف المركز المهني حاليًا أكثر من 97 شابًا من كلا الجنسين، مع إعاقة عقلية متوسطة إلى خفيفة. يستفيد هؤلاء الشباب ، الذين تبلغ أعمارهم 17 سنة أو أكثر، من خدمات التدريب المهني ويشرف عليهم فريق متعدد التخصصات لتقديم الدعم النفسي والتربوي والأكاديمي والفني والرياضي.

مشاركة واسعة شهدها المعرض من قبل منتجي هذه البضائع أنفسهم، حيث أشرفوا على عملية بيع المنتجات في المعرض، بالإضافة إلى حضور لافت من قبل موظفي المركز الاجتماعي "هدف" وبعض الضيوف المهتمين بالحدث، الذين عبروا عن إعجابهم بهذه البضائع الجميلة ذات الجودة العالية في الصنع. البضاعة التي عرضت تم تصنيفها بحسب المراكز التي أنتجتها.

ويسعى مركز "هدف" إلى ضمان أفضل دعم ممكن للمستفيدين منها، التدريب المستمر، وبناء قدرات العاملين فيها، ولهذا الغرض ، تقوم بتدريب داخلي وخارجي للعالمين الذين يرافقون الشباب في جميع الأنشطة المقترحة للراغبين بهذا التدريب.

وبغاية تحقيق هذه الأهداف، يعمل مركز "هدف" من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية و تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و المادة 34 من دستور المملكة المغربية على النحو المنصوص عليه. كما يعمل على حمايتهم من جميع أنواع سوء المعاملة والاستغلال.

ودر الإشارة إلى أن المركز المهني الاجتماعي "هدف" عضو مؤسس في الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية.