ثانوية بسيدي سليمان تتوج بفلندا بهذا المشروع البيئي

الأحد 19 مايو 2019
ع.عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

تم اختيار ثانوية زينب النفزاوية بمديرية سيدي سليمان لحضور حفل التتويج بفلندا يوم 6 يوينو القادم، بعدما تمكنوا من حجز مكانهم ضمن المشاريع العشرة الأولى الفائزة ضمن جائزة لوما ستارت الدولية .

وفي التفاصيل التي حصلت عليها الجريدة ،فقد تمكن مشروع تربوي تقدم به خمسة تلاميذ من ثانوية زينب النفزاوية : حسام عزوز، عبد الرحمان ادريوش، خليل عدمي، أيوب ضضاني ونعمان آيت داوود تحت تأطير وإشراف ذة. خديجة ازعيتراوي، (تمكنوا) من احتلال المراكز الأولى في جائزة لوما ستارت العالمية بفنلندا.

تلامذة نادي الإبداع العلمي والتكنولوجي بالثانوية المذكورة بمديرية سيدي سليمان تقدموا لهذه المسابقة الدولية بمشروع علمي تكنولوجي ذو أبعاد بيئية بعنوان WaterX ،ويروم هذا المشروع ،ترشيد استعمال الماء بالمؤسسات التعليمية، وقد تم تصنيف هذا المشروع ضمن العشر الأوائل دوليا من بين ألف مشروع عبر العالم، وتوصل فريق النادي عبر البريد الإلكتروني بتهنئة، شهادة تقديرية ودعوة الفريق لحضور حفل التتويج الذي سيقام يوم 6 يونيو 2019 بمدينة "يوفاسكولا بفلندا.

ذة. خديجة ازعيتراوي مؤطرة التلاميذ أكدت في تصريح إعلامي " على أن الأشتغال على هذا المشروع العلمي التكنولوجي ذو بعد بيئي، يهدف إلى ترشيد استعمال الماء عن طريق البرمجة الإلكترونية باستعمال برنامج ++C. وهو عمل متواصل طيلة سنتين بمعدل ست ساعات أسبوعيا خارج أوقات الدراسة والعمل. لدرجة أنها بعض الأحيان كانت تستدعي التلاميذ لمنزلها في نهاية عطلة الأسبوع لإتمام بعض من مراحل المشروع.'

وأضافت المتحدثة " أن ضعف الإمكانيات حالت دون إتمام المشروع بالشكل المطلوب. ولم يفت الزعيتراوي التنويه بفريقها التلاميذي مفتخرة بهم ليس على أنجاز المشروع فقط والصبر لمدة سنتين ولكن لكونهم أيضا من متفوقين في دراستهم والأوائل على مستوى المؤسسة."

من جهتهم عبر التلامذة المتوجون عن سعادتهم بالإنجاز مقدمين الشكر لأستاذتهم التي مكنتهم من إبراز مواهبهم داعين الجهات المعنية الى توفير الإمكانيات لتطوير المشروع وتسجيله ضمن الإختراعات في إطار قوانين براءة الإختراع.

تعليقات الزوّار (0)

مغرب إكسبرس