اقتصاد

أكادير تجني ثمار التخفيضات الجوية ومطار المسيرة يحقق أعلى الأرقام

إدريس النجار الاثنين 20 مايو 2019
No Image

 AHDATH.INFO

شرعت وجهة أكادير في جني أولى تمار الشراكات والاتفاقيات التي وقعت مع الخطوط الملكية الجوية وشركة طيران العربية، إلى جانب فتح خطوط مباشرة بين أكادير وبين مدن داخلية كبرى، وخطوط أخرى دولية تربط أكادير مباشر بعواصم ومدن أوروبية.

فقد سجل آخر تقرير أن "عدد المسافرين الذين استعملوا مطار المسيرة ـ أكادير خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم مارس 2019 ، ارتفع  معدله ب 11،01 في المائة ، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018.

وأفادت معطيات المكتب الوطني للمطارات ، أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية الدولية خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية بلغ 497 ألف و 603 مسافر ، مقابل 448 ألف و 252 مسافر  نهاية مارس من سنة 2018.

نتائج تحققت على ارض الواقع، بعد اتفاقية سجلت مع شركة العربية للطيران تم توقيعها مع مجلس جهة سوس ماسة، بعد مصادقة مجلسها على مختلف مضامينها، وقد تم يوم الأحد 28 أكتوبر 2018 إعطاء الانطلاقة للرحلات التي شرعت في ربط مطار أكادير المسيرة بمطارات الرباط  وطنجة  وفاس.

وتنص الاتفاقية على تخصيص شركة العربية لثلاثة رحلات أسبوعيا ذهابا وإيابا صوب الرباط ورحلتين صوب كل من طنجة وفاس بأثمنة تنافسية ابتداء من 300 درهم شاملة لجميع الرسوم لرحلة الذهاب، وذلك في حدود  المقاعد الثمانين الاولى.

فخفض ثمن التذكرة وارتفاع عدد الرحلات يرجع إلى الدعم الذي ساهمت به جهة سوس ماسة في حدود  14 مليون و9 مائة ألف  درهم، بالنسبة للخطوط الجوية الثلاتة بين أكادير– الرباط، أكادير– فاس، و أكادير– طنجة.

 في نفس السياق قام مجلس الجهة بتخفيض تكلفة النقل الجوي بين مدينتي أكادير والدار البيضاء إلى حدود  1100 درهم ذهابا وإيابا، بعدما صادق مجلس جهة سوس ماسة يوم 05 مارس، من السنة الماضية على اتفاقية تقوية ودعم هذا الخط عبر طائرات شركة الخطوط الملكية المغربية.

الإتفاقية وقعها إبراهيم حافيدي رئيس الجهة مع وزارة السياحة وشركة "لارام"، وتمتد لسنتين، ساهم فيها المجلس ب36 مليون درهم، إلى جانب وزارة السياحة ب10 ملايين درهم. وقد وضع الموقعون نصب أعينهم  رهان الرفع من عدد الرحلات اليومية من خمس إلى ست رحلات في اليوم الواحد، بمجموع 40 رحلة أسبوعيا.

وقد واكب هذه الخطوة، قرار فتح خطوط مباشرة بين أكادير ومطارات دولية تربط عاصمة سوس باهم الدول الأوروبية، وكان آخرها الخط المباشر بين مطار بيدابيست بهنغاريا ومطار المسيرة بأكادير الذي أعطيت انطلاقته من طرف محمد ساجد  وزير السياحة والنقل الجوي مند سنة ونصف.

وقد بلغت حصة مطار المسيرة ـ أكادير ما معدله 8،87 في المائة من مجموع المسافرين الذين تنقلوا عبره مختلف مطارات المملكة خلال الفصل الأول من السنة الجارية.فاحتل الرتبة الثالثة على الصعيد الوطني من حيث عدد المسافرين خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية ، بعد كل من مطار المنارة ـ مراكش الذي احتل الرتبة الثانية بمجموع 1 مليون و 519 ألف و 293 مسافرا ، ومطار محمد الخامس الدولي الطي يبقى في الرتبة الأولى بمجموع 2 مليون و 226 ألف و 981 مسافر.