مجتمع

أطباء المستقبل يرفضون العرض الحكومي ويواصلون المقاطعة

سعاد شاغل الاثنين 20 مايو 2019
massiraune_934984302
massiraune_934984302

AHDATH.INFO

قرر طلبة الطب رفض  مقترح وزارة التربيةالوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، والعودة إلى مقاعد الدراسة ،إذ جاء قرار أطباء المستقبل، عقب الجموع العامة لطلبة الطب، التي عرفتها كليات الطب بمختلف المدن، يوم الأحد، بحيث صوت الطلبة  وبالأغلبية ضد مضامين مشروع الاتفاق الذي عرضته عليهم وزارة التعليم العالي بدعوى أنه لا يرقى لانتظارات الأطباء  .

وكانت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد أرجأت الإعلان عن مضامين مسودة الاتفاق بينهم وبين وزارة التعليم العالي إلى حين انعقاد الجموع العامة للطلبة، التي رفضت العرض الحكومي، والاستمرار في مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية ، التداريب الاستشفائية، والامتحانات، بحيث رفض  طلبة طب الأسنان  بالدار البيضاء المقترح بنسة 98,2 في المائة وطلبة مراكش بنسة 97,9 في المائة و طلبة طب فاس ب 93,76 في المائة، فيما لم تتجاوز النسبة في كلية الصيدلة بالرباط 67 في المائة .

آية غوتي رئيسة مكتب طلبة الطب بالرباط وعضوة  التنسيقيية الوطنية لطلب الطب بالمغرب،أكدت أن هناك أزمة ثقة بين الوزارة والطلبة ، وأن الحكومة تجاهلت مطالبهم لمدة طويلة، لتكون النتيجة إصرار طلبة الطب على الدخول في أشكال تصعيدية غير مسبوقة والاستمرار في مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية .

وأضافت رئيسة مكتب الرباط « التصويت كان ديمقراطيا، والطلبة عبروا عن رفضهم وبالإجماع للعرض الحكومي الذي لا يستجيب لانتظارات الطلب، وتبقى صيغته غير واضحة وتتسم بالضبابية».

وأشارت  إلى أن مشروع الاتفاق، الذي نص على أن  المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسناد الداخليين لن يطرأ عليها تغيير، والتي لا تسمح لطلبة كليات الطب الخاصة باجتياز مباريات الإقامة، تتسم بعدم الوضوح في ظل   تصريح وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، بأن طلبة كليات الطب الخاصة من حقهم اجتياز هذه المباريات.

ومن بين النقط التي لازالت عالقة، والتي لم تجد لهامسودة الاتفاق حلا، مسألة اجتياز طلبة الطب الخاص لمباريات الإقامة، وحذف السنة السادسة لطلبة الطب الأسنان، إضافة إلى الامتحان التأهيلي المضمن في دفتر الدراسات البيداغوجية الجديدة .

وفيما يخص  دراسات السلك الثالث لدكتوراه الطب والصيدلة وطب الأسنان، أكدت مسودة المشروع أن نظام دراسات السلك الثالث سيظل ساري المفعول، في انتظار إصلاحه، والذي قالت عنه آية الغوتي بكونه يعاكس مااتفق عليه الطرفان من إشراك الطلبة في إصلاح السلك الثالث من دكتوراه الطب، والذي ظل حبرا على ورق منذ 2015 .

ويتضمن مشروع الاتفاق، 16 نقطة، تهم مراجعة تنظيم المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين، يما يضمن مكتسبات طلبة كليات الطب العمومية في ولوج التخصص. وكانت وزارة أمزازي قد دعت الطلبة إلى الإلتحاق بمقاعد الدراسة واجتيازات الاختبارات، وإتمام الموسم الدراسي الجامعي، قبل تنفيذ ملفهم المطلبي .