العثماني: التعليم قطاع حيوي ومدخل أساسي للإصلاح

الثلاثاء 21 مايو 2019
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

أوضح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 21 ماي، أن حكومته عملت على رفع الميزانية المخصصة للتعليم بنسبة   26 في المائة بين 2016-2018، باعتباره قطاعا حيويا ومدخلا أساسيا للإصلاح.

العثماني أشار أن لحكومة تشتغل على إصلاح التعليم وفق رؤية إستراتيجية واضحة ومحددة بمدة زمنية من  2015 إلى 2030، مع استحضار التحولات التي يعيشها المغرب،لضمان الجودة وتكافؤ الفرص داخل المدرسة.

وأوضح العثماني، أن الرؤية الإستراتيجية تفرع منها مخطط تنفيذي للتربية الوطنية ومخطط تنفيذي للتعليم العالي واستراتيجية وطنية للتكوين المهني، مبينا أن هذه التوجهات الإستراتيجية التي تحدثت عنها الرؤية "هي التي يجب أن تكون مجال نقاش وبرامج، ومجال تنفيذ ومجال تساؤل ومساءلة".

العثماني أشار أن الاستراتجية التي وضعتها حكومته، تستحضر التمييز الايجابي بين المدن والأوساط القروية وشبه قروية،لذلك تضمنت توسيع المدى الزمني لإلزامية التعليم بهدف تحقيق الإنصاف، من خلال الرفع من السن الأقصى للتمدرس إلى 16 سنة، وإلزامية التدريس للأطفال ابتداء من 4 إلى 5 سنوات، مع إدماج أطفال 3 سنوات في مراحل أخرى".

رئيس الحكومة تحدث أيضا عن أهمية إرساء هندسة لغوية ترتكز على استعمال اللغتين الرسميتين مما يستجيب لمكانتهم الدستورية مع تعددية لغوية تدريجية ومتوازنة".

تعليقات الزوّار (0)