الجزولي يجتمع حول مائدة الإفطار مع المقاولين المغاربة بالكوت ديفوار

الثلاثاء 21 مايو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO-متابعة

حل محسن الجزولي  الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، ، أمس الاثنين  بأبيدجان للقاء أصحاب وممثلي المقاولات المغربية بالكوت ديفوار.

الملتقى كان على مائدة إفطار نظمتها سفارة المغرب بهذا البلد, فيما أطلره عبد المالك كتاني سفير المغرب,علما بان التمثيلية المغربية دأبت على تنظيم هذه اللقاءات كل ثلاثة أشهر.

وفي مداخلة له وصف  الوزير الجزولي هذا الملتقى ب"القناة" الحقيقية لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية في كوت ديفوار.

كما أشاد الوزير المنتدب بالتزام رؤساء المقاولات المغربية القوي والذي يعد مبعث التقدير ومصدر إلهام ثقة لشركائهم الإيفواريين، داعيا إياهم بمواصلة المسيرة، تماشيا مع توجيها جلالة  الملك محمد السادس, مؤكدا في نفس السياق، استعداد مصالح الوزارة لمواكبة المقاولات المغربية من أجل تدليل الصعوبات التي قد تواجهها.
وأضاف المتحدث ذاته بأنه في كوت ديفوار "هناك شيء نفخر به"، حيث أنه من بين 500 اتفاقية وقع عليها المغرب في إفريقيا خلال السنوات الخمس الأخيرة، تم إبرام 120 اتفاقية مع هذا البلد  منها 45 تم استكمالها، مبرزا الجهود المبدولة لضمان متابعة تنفيذ الاتفاقيات المتبقية.

ومن جانبه، قال السفير المغربي في أبيدجان إن هذه المبادرة تتيح جمع المقاولات المغربية البارزة لتبادل الخبرات وبحث الصعوبات التي تواجهها وكذا مواصلة تعزيز انتشار هذه المؤسسات المقاولاتية في الأراضي الإيفوارية.

كما أوضح السفير بأنه من خلال هذا اللقاء الدوري، تتطلع سفارة المغرب بأبيدجان إلى أن تشكل عاملا ديناميكيا يعزز التواصل والتبادل بين الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين في كوت ديفوار.

وفي نفس الإطار، أشاد الدبلوماسي المغربي بالمساهمة الفعلية والكبيرة للشركات المغربية في الدينامية الاقتصادية في كوت ديفوار، مؤكدا أن هذه المقاولات تعمل في قطاعات ذات قيمة مضافة عالية بالنسبة للاقتصاد المحلي، بما في ذلك البنوك والمقاولات المتوسطة والصغيرة و مراكز الاتصال والصناعة الدوائية والتأمين والطاقة.

للإشارة و حسب مركز إنعاش الاستثمارات في كوت ديفوار، فإن المغرب يحتل المرتبة الأولى من بين ثلاثة مستثمرين خواص في كوت ديفوار، بقيمة استثمارية تبلغ 313 مليون أورو.

تعليقات الزوّار (0)