مجتمع

العطش يخرج تنسيقية المجتمع المدني بجماعة أدا وكرض بالصويرة للاحتجاج

محمد معتصم الأربعاء 22 مايو 2019
0-4
0-4

AHDATH.INFO

نفذت مؤخرا تنسيقية المجتمع المدني بالجماعة القروية ادا وكرض، وقفة احتجاجية أمام مقر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالحي الاداري بمدينة الصويرة .

الوقفة التي سبق وأن دعت لها التنسيقية في بيان لها سابقا من أجل لفت انتباه المسؤولين للمعاناة التي تعيشها ساكنة الجماعة القروية ادا وكرض القريبة من مدينة الصويرة ، ومن أجل فتح حوار جاد ومسؤول معها للخروج بحلول مستعجلة ورفع شبح العطش الذي يحاصرها خاصة في شهر رمضان وحرارة فصل الصيف .

الوقفة السلمية حضرها رئيس الجماعة مصطفى أبلينكا ، وفعاليات من المجتمع المدني وواكبتها فعاليات اعلامية محلية ، كما شاركت فيها ساكنة مدينة الصويرة ومناطق أخرى تعيش على ايقاع شبح العطش . المشاركون في الوقفة الاحتجاجية رفعوا عدة شعارات تطالب المسؤولين على قطاع الماء بالصويرة ، وكذا السلطات المحلية التدخل من أجل فك الحصار على الساكنة ، وتمكينها من حقها في الحياة ، على اعتبار الماء مادة ضرورية للحياة .

كانت تنسيقية المجتمع المدني قد أصدرت بيانا تتوفر جريدة " أحداث أنفو " على نسخة منه تثير من خلاله استمرار حرمان مجموعة من الدوائر من الماء الصالح للشرب ، وتواصل الانقطاعات المتكررة، وعدم اصلاح التسريبات لما يفوق الثلاث سنوات وضياع كميات مهمة من الماء دون ان تصل الى الساكنة .

البيان الاستنكاري يحمل مسؤولية ما يقع الى تعنت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالصويرة ، رغم اللقاءات المتكررة دون جدوى ، التنسيقة حسب نفس البيان ، راسلت عامل اقليم الصويرة بتاريخ فاتح أبريل 2019 .

كما راسلت السلطات المحلية لإيصال صوت معاناتها اليومي مع الماء ، الا أن طلباتها عرفت طريقها الى سلة المهملات ، مما زاد من تفاقم مشاكل الساكنة ومعناتها مع هذه المادة الحيوية والضرورية خاصة في شهر رمضان ، وارتفاع الحرارة .

بيان التنسيقية استنكر في ختامه تعنت المسؤولين بالمكتب الوطني للماء بالصويرة ، ضاربين عرض الحائط معاناة الساكنة وتجاهلهم لحقهم في الماء  كمواطنين ، كما قررت التنسيقة تسطير برنامجا نضاليا  يلي الوقفة الاحتجاجية، اذا ما تم سد باب الحوار معها  واستمرار معاناة  الساكنة  مع هذا المشكل الذي عمر طويلا .