السياسة

ثورة طلابية في مصر بسبب نظام التابليت والأمن يرد بالاعتقالات

متابعة الأربعاء 22 مايو 2019
Capture d’écran 2019-05-22 à 10.58.09
Capture d’écran 2019-05-22 à 10.58.09

AHDATH.INFO

غضب، واستياء، واعتقالات للطلاب، بهذه الأجواء يؤدي الطلاب المصريون في مرحلة التعليم الثانوي امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي، الذي شهد تغييراً كبيراً بعد اعتماد النظام الإلكتروني الجديد «التابلت«، بدلاً من الورق.

ومثّل النظام الجديد صدمةً للطلاب الذي تجمهر المئات منهم في محافظات مصرية، وخرجوا في مظاهرات نادرة للاحتجاج على أزمات تعطل «الامتحان الإلكتروني» (نظام التابلت) في بلدهم، وسط انتقادات للتعامل الأمني ضد بعضها.

وبدأت وزارة التعليم بمصر قبل أيام امتحانات إلكترونية في نهاية العام الدراسي، لطلاب الصف الأول الثانوي (مرحلة ما قبل الجامعة) بعد تجارب سابقة صاحبتها أعطال لم تسلم من انتقادات من أولياء الأمور؛ خوفاً على مستقبل أبنائهم، وسط تطمينات رسمية مستمرة.

وخرج أمس الثلاثاء مئات الطلاب للاحتجاج في سوهاج، وعدد من مراكز محافظة الدقهلية بعد انتهاء امتحانات اللغة الفرنسية، وقالت صحيفة «المصري اليوم«، إنهم طالبوا بإقالة وزير التربية والتعليم بسبب ما لحق بهم من أضرار.

وواجه طلاب الصف الأول الثانوي الذين يصل عددهم إلى نحو 600 ألف طالب على مستوى الجمهورية، أزمة تعطل النظام الإلكتروني، خلال امتحان اللغة العربية، يوم الأحد الماضي.

وقال موقع «مصراوي» إنه لم يتمكن سوى 128 ألف طالب فقط من أداء الامتحان إلكترونياً، بحسب تصريحات وزارة التربية والتعليم، فيما اتجهت معظم المدارس للامتحان الورقي البديل.

وبحسب مقاطع فيديو متداولة ردد مئات الطلاب، الثلاثاء، متفرقين بعدد من شوارع محافظات مصر هتافات متعلقة بانتقاداتهم للنظام التعليمي الجديد الإلكتروني قائلين: «نظام فاشل»، «يسقط النظام»، «شمال يمين عايزين نظام قديم»، «يا اللي بتسأل احنا مين، احنا الطلبة المظلومين».

وردت قوات الأمن المصرية على الاحتجاجات بضرب واعتقال عدد من الطلاب المحتجين عند مراكز الامتحانات، بحسب ما أظهرته مقاطع فيديو تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.