رياضيات يفضحن التعامل المجحف لشركة "نايكي" مع الحوامل

الخميس 23 مايو 2019
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO

انضمت نجمة ألعاب القوى الأمريكية أليسون فيليكس إلى مجموعة منتقدي شركة "نايكي"، متهمة عملاق التجهيزات الرياضية بمعاقبة الرياضيات اللواتي يوقفن مسيرتهن خلال الحمل.

وكتبت فيليكس، العداءة الوحيدة المتوجة بست ذهبيات أولمبية، في صحيفة "نيويورك تايمز" أن شركة نايكي عرضت تخفيض عقد رعايتها بنسة 70 في المائة منذ ابتعادها عن المضمار خلال حملها في 2018.

وتحدثت نجمة سباق 200 م البالغة 33 عاما بعد مزاعم مماثلة لمواطنتيها أليسيا مونتانو وكارا غوتشر في تحقيقات للصحيفة الأميركية الأسبوع الماضي. وكتبت العداءة الأربعاء أن مونتانو وغوتشر "أخبرتا قصصا ندرك صحتها نحن الرياضيات، لكننا نخشى للغاية الحديث عنها علنا: اذا أردنا الانجاب نخاطر بتخفيض عائدات رعاتنا خلال الحمل وبعده".

تابعت "هذا أحد الامثلة في صناعة الرياضة حيث لا تزال القواعد تصنع غالبا لمصلحة الرجال ومن قبلهم".

وقالت فيليكس التي وضعت مولودة في دجنبر الماضي، إنها قررت تأسيس عائلة العام الماضي برغم قلقها بشأن المفاوضات المتعلقة بتجديد عقد رعايتها مع نايكي والذي انتهى في ختام 2017.

وأشارت فيليكس الى أن نايكي عرضت عليها عقدا أقل بسبعين في المئة من قيمته السابقة "إذا اعتقدوا أن هذه قيمتي الآن، أنا أتقبل ذلك".


وعندما طالبت بضمانات لعدم تغريمها اذا حققت ارقاما أقل من مستوياتها الاعتيادية "في الأشهر المحيطة بالولادة"، اعترضت نايكي.

وقالت "أردت أن أفرض معايير جديدة. إذا كنت أنا، إحدى أكثر الرياضيات تسويقا لدى نايكي، عاجزة عن ضمان هذه الحماية فمن القادر على ذلك؟ رفضت نايكي. نحن في حالة جمود مذذاك الوقت".

وأشارت فيليكس الباحثة عن مشاركة أولمبية خامسة في مسيرتها المظفرة، وذلك في دورة الألعاب الصيفية طوكيو 2020، الى أن التجربة سلطت الضوء على كيفية تعامل شركات التجهيزات مع الرياضيات.

كتبت "لا يتعلق الامر فقط بالحمل. قد نقف وراء العلامات التجارية التي ندعمها، لكن علينا أيضا تحميلها المسؤولية عندما تقوم بتسويقنا لجذب الجيل الصاعد من الرياضيين والمستهلكين".

وفي ظل النقد اللاذع، تعهدت نايكي الأسبوع الماضي بتنفيذ سياسة جديدة والتعامل بشكل منصف مع الرياضيات أثناء حملهن، مقرة أنه بمقدورها أن "تقوم بأفضل" مما تقوم به حاليا.

وتابعت فيليكس "أحيي نايكي لملاحظتها ان التغيير كان ضروريا، وأتطلع الى تفاصيل من نايكي وبقية الصانعين غير الملتزمين بعد، لحماية النساء تعاقديا"، معتبرة أن الحمل "يمكن ويجب أن يكون جزءا من مسيرة رياضة محترفة ناجحة، كما أظهرت زميلاتي وآمل في أن أكون قادرة على ذلك".

 

تعليقات الزوّار (0)

أحداث ديكالي