مندوبية التخطيط تكشف أسباب ارتفاع الأسعار

الخميس 23 مايو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

انتهى شهر أبريل الماضي على وقع التهاب لأسعار مكونات "القفة" إلى جانب ارتفاع أسعار المحروقات. وحسب المندوبية السامية للتخطيط,شهدت الأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0.6 في المائة مقارنة مع شهر مارس الماضي.

وعزت المندوبية هذه التطورات إلى ارتفاع المواد الغذائية بنسبة 1.4 في المائة, وذلك مقابل استقرار في أسعار المواد غير الغذائية, باستثناء المحروقات.

وفي التفاصيل, أضافت مذكرة المندوبية بأن ارتفاعات أسعار المواد الغذائية,همت على الخصوص أثمان "الخضر" ب 4,9 في المائة  و"الفواكه"  ب 4.8 في الماءة و"السمك وفواكه البحر" ب 2.2 في المائة  و "اللحوم" ب 1,8في المائة.

لكن مقابل ذلك ، انخفضت أثمان "الزيوت والذهنيات" ب 0,6 في المائة  و"القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,3 في المائة.وأما بالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص ارتفاع أثمان "المحروقات" ب 2.6 في المائة.

وعلى مستوى المدن, تم تسجيل أهم الارتفاعات في بني ملال,والحسيمة ب 1,2 في المائة,وفي مراكش ب 1,1 في المائة,و في سطات ب 1,0في المائة ,وفي أكادير ب 0,8 في المائة وفي فاس و الرباط و مكناس و العيون و الداخلة و أسفي ب 0,7 في المائة  وفي الدار البيضاء و تطوان و طنجة ب 0,6 في المائة.

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)