اقتصاد

مركز الأمن المعلوماتي.. درع "إينوي" للتصدي للهجمات الإلكترونية

أحمد بلحميدي الخميس 23 مايو 2019
إينوي أمن معلوماتي
إينوي أمن معلوماتي

AHDATH.INFO

فتحت "إينوي" أبواب مركز العمليات الأمنية (SOC) أمام وسائل الإعلام للاطلاع على الدور الذي يلعبه هذا المركز في مواجهة التهديدات المعلوماتية التي قد تتعرض إليها المقاولات المغربية.

المركز الذي  يعد الأول من نوعه بالمغرب, تم افتتاحه منذ سنة بفضل كفاءات مغربية,وبشراكة مع «Symantec» الرائد العالمي الشهير في مجال الأمن المعلوماتي.

و المركز قادر على رصد وتحليل وإعداد الرد، طيلة 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، على  كل التهديدات المعلوماتية والهجمات الخارجية، والفيروسات التي يمكن أن تصل إلى الأنظمة المعلوماتية لزبناء «إنوي» من المقاولات.

وكل عام، تتعرض ملايين البيانات، غالبا ما تكون سرية جدا، للقرصنة بسبب الهجمات المعلوماتية (cyber-attaques) والتي يبقى المغرب ليس بمنأى عنها, بسبب انفتاح اقتصاده على العالم الخارجي, علما بأن هذه الهجمات، التي تكون دائما جد متطورة وغير متوقعة، تؤثر سلبا على استمرارية الخدمات الحيوية في مجالات استراتيجية من قبيل الدفاع والنقل والمالية والصحة.

وعلى سبيل المثال, كلفت الهجمات المعلوماتية خلال العام الماضي, الاقتصاد العالمي خسائر بلغت 445 مليار دولار. وحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن هذه الهجمات هي خامس خطر يهدد العالم في 2019، بعد الأخطار المرتبطة بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.

وفي هذا الإطار قال سامي الأندلس مدير التسويق الخاص بالمقاولات ووحدة التخزين السحابي والدفاع المعلوماتي ب"إينوي" إن المركز آلية مستقلة معززة بالخبرة المحلية,كما تشمل خدماته كافة مناطق المغرب, مضيفا  بأنه سيساهم بفعالية في حماية المقاولات المغربية من الهجمات المعلوماتية، وسيعزز نطاق الدفاع المعلوماتي بالمملكة.

وفي السياق ذاته أقدم  «مركز العمليات الأمنية» التابع لـ«inwi Business» بعد أول سنة على إنشائه على إطلقا  «مرصد وطني للأمن المعلوماتي» وأنشأ نشرته الوطنية، وهي وثيقة مرجعية ترصد وتحلل أهم نقط الضعف والهجمات المعلوماتية المسجلة بالمغرب.

وبفضل ملايير البيانات التي يتم جمعها، والأحداث التي يتم تحليلها كل شهر بمساعدة المنصات المتخصصة في التهديدات المعلوماتية، والحسابات المعقدة والربط بين الأحداث، تنجز هذه النشرة قائمة محينة تتضمن نقط ضعف الشبكات المعلوماتية بالمغرب، والثغرات الأمنية والمحاولات الهجومية المبلغ عنها وتلك المحتملة

وتعتمد هذه النشرة كذلك على نشاط فريق «CERT» التابع لـ«Symantec» في كل بقاع العالم، وهو مصدر للمعلومات الدقيقة والخبرة الكبيرة. وستكون هذه النشرة، التي تعتبر أداة لليقظة الاستراتيجية، متاحة، عما قريب، على موقع «inwi.ma».

وتبرز "إينوي" بأن هذه النشرة الوطنية تحقق هدفين. الأول, إطلاع مجموع المقاولات بالمغرب على أهم الهجمات ونقط الضعف التي تم رصدها بفضل تحقيقاتنا.

وأما الهدف الثاني فيهم العمل بشكل مشتركة على إيجاد الوسائل الأكثر ملاءمة للتصدي لها على المدى الطويل» حسبما يؤكد  عادل زاري، مدير «مركز العمليات الأمنية» لـ«إنوي».