السياسة

بضغط من اخنوش.. فريق التجمع الدستوري يعيد النقاش حول الأمازيغية بالاوراق المالية

أوسيموح لحسن الخميس 23 مايو 2019
أخنوش1
أخنوش1

AHDATH.INFO

بعد الانتقادات التي وجهت إلى أحزاب الأغلبية الحكومية التي ألغت تعديلا يقضي بكتابة الأوراق المالية بتيفناغ الأبجدية الامازيغية، أعلن فريق التجمع الدستوري عزمه المطالبة بتفعيل المادتين 192 و197 من النظام الداخلي لمجلس النواب للمطالبة بإرجاع مشروع القانون للجنة من أجل إعادة مناقشته وتعديله بما يتيح الإحتفاظ بالمادة 57 سالفة الذكر كما وردت على اللجنة في إطار قراءة ثانية.

واضاف الفريق انه سيلتمس من باقي الفرق دعم هذه المبادرة، وإعطاء مجلس النواب فرصة ثانية لإعادة مناقشة هذا الموضوع، اضافة الى عزمه تتبع كل المساطر التشريعية المتاحة لتصحيح هذا الوضع.

ودعا الفريق مختلف الحساسيات الممثلة بمجلس النواب إلى تسريع المصادقة على القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

القرار اتخده الفريق ، حسب مصادر مقربة من قيادة الحزب بضغط من عزيز اخنوش الامين العام لحزب التجمع الوطني، في حين قال بلاغ فريق التجمع الدستوري ، أنه القرار اتخد " ارتباطا بتداعيات المصادقة على مشروع قانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، في قراءة ثانية، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية  بمجلس النواب، خاصة مع التصويت على تعديل المادة 57 التي تنص على أن الكتابات المطبوعة أو المنقوشة على الأوراق والقطع النقدية تكون باللغتين العربية والأمازيغية".

وايضا "بعد التشاور مع الهيئات السياسية المشكلة لتحالف فريق التجمع الدستوري، التي تؤمن بأن تعثر مسار المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يجب أن يوقف أي مبادرة تروم تعزيز اللغة الأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العامة" وايضا "استحضارا لمواقف ذات الهيئات السياسية خاصة تلك المتعلقة بدفاعها المستميث عن ضرورة تسريع إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية.

للاشارة سبق أن صوت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ضد تعديل المادة المذكورة من قبل مجلس المستشارين، وصوت ضدها فرق الأغلبية والاستقلال باستثناء فيدرالية اليسار وأيضا فريق الأصالة والمعاصرة.