مجتمع

ساكنة طاطا غاضبة بعد وفاة أم ورضيعها بالمستشفى المحلي

أوسي موح لحسن الجمعة 24 مايو 2019
Capture d’écran 2019-05-24 à 13.33.21
Capture d’écran 2019-05-24 à 13.33.21

AHDATH.INFO

ندد منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان بالمستوى الهش للخدمات الطبية والصحية باقليم طاطا، والوضع المزري الذي يعيشه المستشفى الإقليمي من غياب قسم الإنعاش وضعف التجهيزات وقلة الأطر الطبية العاملة به و بأغلب جماعات  الإقليم .

وندد المنتدى برداءة الخدمات المقدمة إقليميا في مجال الصحة،  وشجبه لواقع غياب العدالة المجالية الذي يتنافى مع ضروريات المواطنة الكاملة, مضيفا أن ذلك " يفرض توفير الشروط وتسخير الامكانيات من الدعم العمومي وتوجيهه نحو القطاعات الاجتماعية ذات الأولية ( الصحة ، التعليم ،..).

ودعا المنتدى عامل الإقليم، والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة إلى التعامل الجدي والإنصات المسؤول للوضع المقلق الذي يعيشه القطاع محليا .وأوصي بضرورة إشراك المجتمع المدني الفاعل في التشاور والحوار المتعدد الأطراف لحل المشاكل التي تعيشها القطاعات الاجتماعية وعلى رأسها الصحة كقطاع حيوي .

وأشار المنتدى الى توالي  حالات الوفيات للنساء والأطفال الناتجة عن الولادة ،وتفاقم الوضع نتيجة الخصاص المهول للأطباء ،وغياب حلول جذرية تبقى الحالة مرشحة للارتفاع. وخاصة بعد أن لفظت مؤخرا الشابة  سلوى. ع  أنفاسها الأخيرة بعدما وضعت جنينها  بمستوصف تسينت  يوم الثلاثاء 21 ماي 2019.

وبفعل  تدهور  حالتها الصحية نقلت إلى المستشفى الإقليمي بطاطا بغرض تقديم الإسعافات الضرورية. لكن حاجتها لخدمات الإنعاش، عجل بنقلها مرة أخرى إلى المستشفى الحسن الثاني باكادير  متحملة الوضع  قبل أن تلفظ أنفاسها هنالك.