الصين.. المغرب ضيف شرف المعرض الدولي للبيانات الكبيرة

الأحد 26 مايو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO-متابعة

يمثل كل من  عبد الحميد الصويري خليفة رئيس مجلس المستشارين, والمدير العام لوكالة التنمية الرقمية سيدي محمد إدريسي ملياني المغرب في فعاليات معرض الصين الدولي لصناعة البيانات الكبيرة.

ويشارك المغرب في هذا الحدث الذي انطلق اليوم  الأحد,بحضور مسؤولي وممثلي العديد من البلدان، والمنظمات الدولية، والمؤسسات والجامعات، والشركات المعنية بالذكاء الاصطناعي كضيف شرف.

وفي مداخلة له عبر  الصويري، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، عن شكره وتقديره الكبير لاختيار المغرب ضيف شرف هذه التظاهرة الدولية الكبرى، مذكرا بأن الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للصين في سنة 2016,  2016 أتاحت للعلاقات بين البلدين الانتقال إلى السرعة القصوى في إطار شراكة استراتيجية شاملة.

وقال إن هذه الزيارة الملكية توجت بشراكة استراتيجية فتحت آفاقا مستقبلية جديدة للعلاقات السياسية بين بكين والرباط ،ومكنت من تعزيز التعاون الثنائي في قطاعات ذات إمكانات قوية من حيث خلق فرص الشغل والقيمة المضافة, مضيفا بأن

توقيع المملكة،في نهاية 2017، على مذكرة تفاهم للانضمام إلى مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقتها الصين شكل تحولا جديدا، سواء بالنسبة للعلاقات الثنائية أو العلاقات الثلاثية الصين - المغرب- إفريقيا، والصين - المغرب - أوروبا.

ومن جهة أخرى, ذكر المتحدث ذاته أن السوق العالمي للبيانات الكبيرة يقدر اليوم بـ 42 مليار دولار، مبرزا أنه في الوقت الحالي تهيمن الصين الى حد كبير على هذه الصناعة،التي تعرف ازدهارا،والتي تجمع وحدها 60 في المائة من خبراء البيانات الكبيرة عالميا، مقابل ما يقرب 23 في المائة للولايات المتحدة.

وعلى مستوى المغرب, قال الصويري بأن هذا الأخير يقوم بالعديد من الإجراءات لمواكبة التغيرات التكنولوجية، بحيث أبرمت الحكومة، قبل ثلاث سنوات، شراكات بين جامعات مغربية وشركات متعددة الجنسيات، لتكوين الخبراء المغاربة في المجال، مشيرا إلى أن المندوبية السامية للتخطيط ستقدم في سنة 2020 خلاصات دراسة حول البيانات الكبيرة، بهدف ملاءمة المنظومة الإحصائية الوطنية مع التغييرات التكنولوجية في مجال الإنتاج وتحليل المعلومة الإحصائية.

تعليقات الزوّار (0)