"ماستر شيف المغرب" يتلقى إنذارا من "الهاكا"

الجمعة 31 مايو 2019
احداث أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري توجيه إنذار لشركة "صورياد-القناة الثانية" التي تبث برنامج "ماستر شيف المغرب"، وذلك لعدم احترامها المقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة للرعاية والإشهار غير المعلن عنه، خلال حلقة 19 مارس 2019 من البرنامج المذكور.

وأوضح بلاغ للمجلس، اليوم الجمعة 31 ماي، أنه بعد الإطلاع على التقرير الذي أعدته المديرية العامة للاتصال السمعي البصري، بخصوص الحلقة المذكورة، وبعد المداولة، عاينت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، من خلال تتبعها للبرامج السمعية البصرية، أن الحلقة قدمت الراعي وكذا أحد منتوجاته بشعار صوتي استعملت فيه العبارات التالية : « ! Prestigia plage des nations golf city, entre Rabat et Kenitra, habitez dans un cadre exceptionnel toute l'année ».

وأضاف البلاغ أنه تبين كذلك أن المضمون السالف الذكر تضمن تعليقا لأحد أعضاء لجنة التحكيم بخصوص المركب السكني الذي دارت فيه أحداث الحلقة التي تضمنت أيضا تصريحا لإحدى المتباريات من خلال استعمال العبارات التالية : - (...) "دخلنا لواحد المكان زوين بزاف ! اللي هو الكولف ديال plage des nations، كلشي هائل عجبنا بزاف ! (...)؛

كما استقبلت نفس الحلقة مجموعة من الضيوف، من بينهم مدير المركب السكني السالف الذكر، وخلص المجلس إلى أن الحلقة السالفة الذكر، قدمت، بصفة راع، في بداية ونهاية البرنامج، كيانا تجاريا باسمه وكذا صور واسم أحد منتوجاته مع إقران ذلك بشعار صوتي، تضمن عبارات تحيل بشكل صريح على مزايا المنتوج موضوع التقديم والذي يشكل صراحة تقديما تبريريا، مما يجعل المضمون السالف الذكر لا يحترم المقتضيات المؤطرة لتعيين الراعي.

كما خلص إلى أن الحلقة السالفة الذكر تضمنت تقديما بالصوت والصورة لاسم كيان تجاري وكذا بعض خدماته، من خلال بث شهادات للمتبارين والضيوف وأعضاء لجنة التحكيم، من خلال استعمال عبارات ذات طبيعة تنويهية وتبريرية (...) في سياق عام أبرزت من خلاله مميزات المنتوج وخصائصه الإيجابية، مما يجعل المضمون السالف الذكر لا يحترم المقتضيات المتعلقة بالاتصال الإشهاري، ولا سيما، الاشهار غير المعلن عنه، وهو ما يتعين معه اتخاذ ما يلزم في حق شركة "صورياد-القناة الثانية".

وبناء على ذلك قرر المجلس، توجيه إنذار لشركة "صورياد- القناة الثانية" وتبليغ قراره إلى الشركة ونشره بالجريدة الرسمية.

تعليقات الزوّار (0)