مع اقتراب الصيف.. تحذير المغاربة من عطور ومستحضرات تجميل قاتلة

الثلاثاء 11 يونيو 2019
رشيد قبول
0 تعليق

Ahdath.info

حذرت «الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة» المواطنين والمواطنات من «شراء عطور ومستحضرات التجميل دون التأكد من سلامتها، وخلوها من مواد سامة وعدم اقتنائها إلا من المحلات التجارية المعتمدة ومن الصيدليات
‏parapharmacies et pharmacie.

وجاء تحذير الشبكة «نظرا لخطورة ما يقع اليوم في عدد من الدول العربية، وخاصة الجزائر من ترويج لعطور بها مادة سامة وقاتلة، تحمل اسم (رولاكس) كما جاء في خبر تناقلته وسائل إعلام محلية وتحذيرا من السلطات بها».

وقالت الشبكة إن «المغرب يعد من أكثر البلدان عرضة لهذا النوع من المواد المهربة بما فيها أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية، تشكل خطرا كبيرا على صحة المستهلك»، أضاف المصدر ذاته أنها «تلج بلدنا من عدة جهات بدءاً من الحدود الشرقية، مرورا بالمدينتين السليبتين سبتة ومليلة في إطار ما يسمى بالتهريب المعيشي». وصولا إلى الحدود الموريتانية.

كما أشارت الشبكة إلى أن «أطنانا من هذه المواد تجد لها موطئ قدم من بوابته الواسعة عبر النقل الطرقي والنقل البحري والجوي».

وقد دعت «الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة» الحكومة المغربية إلى «تعزيز آليات المراقبة والرصد في مختلف الجهات والحدود ومنع الاتجار في العطور ومستحضرات التجميل دون ترخيص وفي محلات معروفة ومنع بعضها من البيع خارج الصيدليات، خاصة تلك التي تستهدف علاج أمراض الجلد».

كما دعت الشبكة إلى «تكثيف الجهود لوضع نظام صارم للمراقبة والرصد التكنولوجي الرقمي، وتوفير أجهزة سكانير للمراقبة ولمحاربة مافيات التهريب المواد المزورة والمغشوشة والسامة من أدوية ومستحضرات التجميل ومكملات غذائية، وعقاقير الهلوسة والتخدير...»، لأجل «ضمان الأمن الصحي لكافة المواطنين ومتابعة المتورطين في المساس بصحتهم وسلامتهم الجسدية والعقلية».

تعليقات الزوّار (0)