"أحداث.أنفو" ترصد تفاصيل رحلة أوراق الامتحان

منذ الساعة الرابعة صباحا وحتى قبل أولى تباشير فجر أمس الثلاثاء، انطلقت الأعمال المرتبطة بتنظيم الامتحانات منذ الساعة الرابعة صباحا، بالمديرية الإقليمة النواصر

الأربعاء 12 يونيو 2019
AHDATH.INFO
0 تعليق

AHDATH.INFO - صور : محمد وراق
إعداد: عبدالرحيم الزين الادريسي (صحفي متدرب)

منذ الساعة الرابعة صباحا وحتى قبل أولى تباشير فجر أمس الثلاثاء، انطلقت الأعمال المرتبطة بتنظيم الامتحانات منذ الساعة الرابعة صباحا، بالمديرية الإقليمة النواصر ، بحضور المدير الإقليمي واللجنة المكلفة بالامتحانات، ورجال الشرطة والدرك الملكي والقوات المساعدة. والتنسيق يكون مع السلطات الأمنية من أجل توفير الدعم اللوجيستيكي والموارد البشرية لنقل حقائب المواضيع ولتأمين مسار نقلها.

فضاء تجميع وتوزيع الحقائب الخاصة بأظرفة الامتحانات مجهز بالكاميرات، وبتركيز كبير من قبل المسؤولين، بدأت عملية التوزيع لضمان السير الجيد.

تسليم حقائب المواضيع

بالمديرية الإقليمية النواصر التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدارالبيضاء سطات. الساعة تشير إلى الرابعة صباحا. استعدادات على قدم وساق من قبل مكونات الطاقم الذي يسهر على تسيير هذه المرحلة على أحسن حال.

توجه المدير الإقليمي حسن البلالي بمعية رئيس اللجنة الإقليمية للامتحانات جمال صغيوار إلى اللجان المكلفة بتوزيع أظرفة الامتحانات على المراكز التي سيجتاز بها التلاميذ اختبارات الامتحان الوطني الموحد لسلك الثانية بكالوريا. دار حوار بينهم حول عملية توزيع مواضيع الامتحانات المحصنة بقاعة مقفولة. وبجانبهم رجال الدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة يعاينون اللحظة. الفضاء مجهز بكاميرات المراقبة وفق مقتضيات القانون 08-09. وصل بالتصريح المسبق لدى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

في الساعة الخامسة إلا الربع صباحا، بدأت عملية تسليم أظرفة امتحانات الوطني الموحد مجمعة، في حقائب سوداء مؤمنة، ومعنونة بلافتات تحمل كلمة " الصباح" أي فترة الصباح من الساعة الثامنة إلى الساعة الحادي عشرة .

العملية تتم من قبل المدير الإقليمي حسن البلالي ورئيس اللجنة الإقليمية للامتحانات جمال صغيوار ، بحيث تتم المناداة على اللجان من خلال اسم المراكز اللسيقة بالحقائب. وتتم مراقبتها قبل تسليمها من زاويتي التأكد من المعلومات من جهة، ومراقبتها بالجهاز الكاشف من أجل التأكد بأنها لاتحتوي وسائط تيكنولوجية، وكل ذلك من أجل إنجاز العملية بالشكل الصحيح.

إن الصمت هو مايمز المكان في هذه اللحظة، باستثناء صوت المدير و الرئيس، الأول ينادي والثاني يراقب، وكل لجنة تنتظر قدوم دورها لتستلم الحقائب.

إلى مراكز المباراة

بعد عملية تسليم الحقائب المؤمنة التي تتضمن أظرفة مواضيع الامتحانات، من المدير الإقليمي إلى اللجنة الجهوية المكلفة بالامتحانات والتي يقوم بتعيينها مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تأتي الخطوة الثانية من خلال التوجه على مراكز الامتحانات، لتتسلم هذه الأخيرة أظرفة المواضيع من اللجان. ومدراء المراكز يظلون رابضين بمؤسساتهم عوض أن يخروا، وهي خاصية تنظيمية تعتمدها المديرية الإقليمة بالنواصر، لأنها ترى في بقاء المدراء بمراكز الامتحانات ضرورة من أجل ضمان السير الأنسب والجيد من جهة، ثم اكتساب الوقت، لأن خروج المدراء عن المؤسسة يوم الامتحان قد يؤدي إلى تأخر،والامتحانات يجب أن تصل إلى مراكز الامتحان كأقصى حد قبل ساعة عن موعد انطلاق الاختبارات، لذلك تم تفادي هذه الاحتمالات.

تقوم اللجان بتوزيع أظرفة مواضيع الامتحانات يوما بيوم على مستوى ستة عشر مركزا مندرجا ضمن مراكز الامتحانات بالنواصر لسنة2019 . وذلك عبر سيارات تركبها لجنة، لتسلمة الأظرفة من مركز إلى مركز، وهو ماقامت به إحدى السيارات التي تمت معاينة انطلاقتها من المديرية الإقليمية النواصر، إلى وصولها إلى الثانوية التأهيلية فهدة بنت العاصي ببوسكورة، حيث كان ينتظر مديرها قدوم اللجنة ليتسلم الأظرفة، وهو ما حصل في الساعة الخامسة وعشرة دقائق صباحا، بوصول ثلاث سيارات، الأولى لدرك الملكي، والثانية للجنة المكلفة بتوزيع أظرفة الامتحانات، والثالثة تقوم بالتنسيق بين المديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

العملية تتم تحت أنظار الكاميرات الموضوعة بالإدارة , تتم عملية التأكد من الأظرفة بين طرفين، أي الجنة ومدير المركز، من خلال عدد الأظرفة والشعب والمواد وتاريخ إجراء الاختبار، إذ أنها يجب أن تكون صحيحة ومتناسبة مع المعطيات مركز الامتحان ، سواء تلك المتعلقة بالمواد التي سيجتازها التلاميذ حسب الشعب المدرجة ضمن لوائح المركز، أو تلك المتعلقة بالزمن والمكان.

بعد تسلم مدير المركز حقيبة أظرفة الامتحانات، يتم توقيع نسختين من "محضر الاستلام" من طرف مدير المركز وعضو اللجنة . الأول يحتفظ بواحدة والثاني يحتفظ بالثانية ليوجهها بدور إلى المركز الإقليمي للامتحانات، وذلك يدخل ضمن الدلائل على أن الأول استلم من الثاني. وبعد ذلك يتم وضع الحقيبة في مكان مؤمن من الحديد ويتم إقفاله حتى يقترب موعد اجتياز التلاميذ للاختبارات بدقائق.

والأمر نفسه في مؤسسة أبي حيان التوحيدي التأهيلية ببوسكورة،التي وصلت إليها اللجنة في الساعة السادسة إلا الربع صباحا، لتتجه بعدها إلى ثانوية ابن العربي التأهيلية الموجودة ببوسكورة ، لتختتم رحلتها بثانوية أولاد صالح التأهيلية بمنطقة أولاد صالح وهو تجمع قروي تابعة لعمالة إقليم النواصر، في الساعة السادسة وأربع دقائق صباحا.

قبيل الامتحان

رن الجرس وفتح باب مؤسسة أولاد صالح في الساعة السابعة والنصف، بدأ التلاميذ بالدخول إلى المؤسسة، بعدما جاؤوا عبر وسائل النقل المدرسي نظرا لطول المسافة، ودعوات الخير والنجاح تسمع بأصوات الأمهات رغم قلتهم بهذه المؤسسة التي تنتمي إلى المجال القروي.

يتوجه التلميذ من مدخل الباب إلى لوائح القاعات وأرقام الامتحانات، للبحث عن أسمائهم، عيون تبحث واشتياق وسرور في نفس الوقت يميز تلاميذ هذه المؤسسة. وملامح تتسم برغبات النجاح.

توجد طاولة خشبية ألصقت لافتة تحمل بعبارة" نجحو بلامة نغشو" وعلى بعد حوالي ثلاثة أمتار عن لوائح الأسماء ، وهو خطاب بصري عميق أرادت من خلاله المؤسسة تنبيه التلاميذ وتشجيعهم أيضا على الاعتماد على القدرات الذاتية. بالإضافة إلى ذلك قام التلاميذ بتسليم هواتفهم للأساتذة، قبل الدخول إلى القسم لتفادي أي مشكل قد يحول دون الوصول إلى النجاح، مع العلم أن القانون يقر على ضرورة تفادي إدخال التلميذ أي وسيلة تعتبر ممنوعة. وهناك فئة من التلاميذ سلموا هواتفهم لأولياء أمورهم قبل دخولهم إلى المؤسسة، وهو الأمر الجميل الذي ميز التلاميذ.

أرقام

عدد المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا لسنة 2019 بالمديرية الإقليمية النواصر هو 3867
عدد الجماعات بالنواصر هو 5 منها الحضرية والقروية
عدد مراكز الامتحان هو 16

تعليقات الزوّار (0)