لقاء تعريفي بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب

الخميس 13 يونيو 2019
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

افتتح الوزير المفوض سيف بن سلطان المعولي القائم بأعنال سفارة السلطنة في الرباط ، برنامج اللقاء التعريفي بالدورة الثامنة لجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة الفنون والآداب ، وذلك يومه الخميس 13يونيو الجاري بمقر منظمة الايسيسكو بالرباط.
وأكد ممثل سفارة سلطنة عمان " على ان اختيار المغرب لإستضافة اللقاء الثاني من برنامج التعريف بالدورة الثامنة للجائزة يأتي اعتبارا لأهمية العلاقات التي تجمع بين بلدينا وللتطور الثقافي والعلمي الذي يعرفه المغرب، حيث تأتي هذه الجائزة دعما للمجالات الثقافية والفنية والأدبية باعتبارها سبيلا لتعزيز التقدم الحضاري الإنساني والإسهام في حركة التطور العلمي والإثراء الفكري وترسيخ عملية التراكم المعرفي".
واضافةالمسؤول العماني " أن الجائزة تهدف فيما تهدف أيضا إلى غرس قيم الأصالة والتجديد لدى الأجيال الصاعدة من خلال توفير بيئة خصبة قاىمة عبى التنافس المعرفي والفكري وفتح أبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائم على البحث والتجديد وتكريم المثقفين والفنانين والأدباء على اسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والإرتقاء بالوجدان الإنساني..كما تهدف الجائزة لتأكيد المساهمة العمانية ماضيا وحاضرا ومستقبلا في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية..".
بدرهما وقفت كلمة كل من عبدالإله عفيفي كاتب عام وزارة الثقافة والإتصال ممثلا لوزير القطاع وكلمة دة. أمينة بنت عبيد الحجرية المديرة العامة المساعدة لمنظمة الايسيسكو ، وقفت الكلمتان على أهمية الجائزة في تشجيع الإبداع الأدبي والثقافي والعلمي العربي وتحفيز التنافس بين المفكرين والباحثين والفنانين ، كما وقفت الكلمتان على إسهام سلطنة عمان في دعم عمل منظمة الايسيسكو والإسهام الكبير في تطوير الحياة الثقافية ..


من جهتهما استعرض د. محمد البلوشي عضو مجلس أمناء جائزة السلطان قابوس وراشد بن حميد الدغيشي مدير مكتب الجائزة ، شروط ومعايير المشاركة في الجائزة والمجالات الإبداعية التي تستهدفها، حيث تهم هذه السنة الدورة الثامنة للجائزة ثلاث فروع وهي علم الإجتماع والطرب العربي ومجال اظب الرحلات..

ويتم اشتراط توفر المترشحين على رصيد مميز من الأبحاث والإسهامات والتجربة الإبداعية الرصينة وذات الجدة ومدى تأثيرها وأثرها على تطوير وتقدم هذه المجالات الثقافية والفنية...

 

يذكر أن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب يتم منحها بموجب مرسوم سلطاني رقم 18\2011 منذ 27 فبراير 2011. وهي جائزة سنوية يتم منحها بالتناوب دوريا كل سنتين بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيها العمانيون إلى جانب إخوانهم العرب وفي عام آخر للعمانيين فقط..
حضر اللقاء التعريفي بالجائزة بالإضافة إلى الجهة المنظمة والمسؤولين الرسميين ،مجموعة من المثقفين المغاربة والعرب ، والإعلاميين ، من بينهم المفكر المغربي حسن أوريد والموسيقار عبد الوهاب الدكالي وغيرهم..

تعليقات الزوّار (0)