اقتصاد

الإنتاج الصناعي يرتفع خلال الفصل الأول

أحمد بلحميدي الجمعة 14 يونيو 2019
الصناعة التحويلية
الصناعة التحويلية

AHDATH.INFO

انتهى الفصل الأول من هذه السنة على وقع ارتفاع الإنتاج في الصناعات التحويلية بنسبة 2.7 في المائة, مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, حسبما أوردت ذلك المندوبية السامية للتخطيط, مستثنية من ذلك صناعة تكرير البترول, بالنظر إلى توقف مصفاة "لاسامير" منذ أكثر من سنتين.

وبالأرقام, عزت المندوبية ذلك إلى  ارتفاع الإنتاج في "الصناعات الكيماوية" ب 7,2 في المائة و في"صناعة منتوجات أخرى غير معدنية" ب 5,3 في المائة, ومنها الاسمنت ب  7,9 في المائة.

هذه التطورات نجمت كذلك عن ارتفاع  "صناعة الملابس و الفررو" ب 10,4 في المائة, وارتفاع  "صناعة المواد المعدنية" ب  12,1 في المائة, وفي "صناعة النسيج" ب 3,7 في المائة, وفي "صناعة السيارات" ب  1,5 في المائة, وفي"صناعة أجهزة الراديو، التلفزة و الاتصال" ب .5,2 في المائة.

لكن مقابل ذلك  تراجع الإنتاج  في"تحويل المواد المعدنية" ب  13,1 في المائة, وفي" صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية" ب  2,3 في المائة, وفي "صناعة وسائل أخرى للنقل"  ب  3,8 في المائة, وفي "الآلات و التجهيزات" ب 2,9 في المائة, و في "صناعة النشر و الطباعة" ب 1,0 في المائة, و وفي"صناعة الخشب" ب 1.5 في المائة.

وفيما يتعلق  الرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن, فارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 7,0 في المائة, وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في كل من "المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية" ب 7,2% وفي "المعادن الحديدية" ب 2.4 في المائة.

وأما بالنسبة للرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية, فسجل من جهته ارتفاعا قدره 24,8 في المائة.