اقتصاد

مراكش.. هذا ما تعد به مبادرة "نساء في إفريقيا" في قمته الثالثة

أحمد بلحميدي الجمعة 14 يونيو 2019
Mise en page 1
Mise en page 1

AHDATH.INFO

تحت الرعاية الملكية, تحتضن مراكش ما بين 27 و28 من شهر يونيو الجاري, فعاليات القمة العالمية الثالثة مبادرة"نساء في إفريقيا"، وهي أرضية دولية أُطلقت سنة 2016من أجل التنمية الاقتصادية ولمرافقة النساء الإفريقيات القائدات والمتمتعات بقدرات عالية.

هذه القمة ستعرف مشاركة 500 شخصا من 75 بلدا، منهم قادة اقتصاديون وحكوميون وثقافيون وكذا وفود نسائية تنحدر من الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا، إضافة لنساء ورجال أتوا من 54 بلدا من بلدان القارة. سيكون الموضوع العام لهذين اليومين الاستثنائيين برسم سنة 2019 هو "كيف تجعل النساء الإفريقيات العالم يلتزمن ويرسين نموذجا جديدا."

كما ستعرف هذه القمة خمس جلسات موضوعاتية كبرى, وتهم "إفريقيا-أوربا: تغيير المعطى بخصوص العلاقات المستقبلية", ثم جلسة تحت شعار "إفريقيا-آسيا: الديناميات الإفريقية-الآسيوية".

وأما بالنسبة لللجلسة الثالثة, فستتطرق إلى موضوع "إفريقيا – الأمريكيتين: العمل على انخراط أمريكا في علاقة جديدة أكثر وضوحا مع إفريقيا", فيما ستلتئم الجلسة الرابعة تحت عنوان "العلوم: النساء الإفريقيات فاعلات في التغيير",وأما بالنسبة للجلسة الخامسة فستهم موضوع "رجال مع نساء في إفريقيا".

كما برمج الواقفون بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط, تنظيم جائزة أفضل امرأة فلاحة إفريقية لمكافأة المرأة الإفريقية التي تساهم بشكل فعال في المجال الفلاحي على المستوى الإفريقي. إذ تطمح كل من مبادرة نساء بإفريقيا والمكتب الشريف للفوسفاط، من خلال هذه الجائزة، إلى مكافأة أفضل الممارسات والحلول المبتكرة في القطاع الفلاحي.