السياسة

المغرب يودع وثائق التصديق على ثلاث اتفاقيات عمل دولية بجنيف

ع. عسول السبت 15 يونيو 2019
Unknown-1
Unknown-1

 

AHDATH.INFO

انعقدت بمكتب كي رايدر الأمين العام لمنظمة العمل الدولية صباح اليوم الجمعة 14 يونيو 2019 مراسيم توقيع محضر إيداع وثائق التصديق على ثلاث اتفاقيات دولية بحضور سفير المغرب للبعثة الدائمة بجنيف وبعض مسؤولي السفارة وبحضور عدد من مسؤولي وزارة الشغل والادماج المهني إضافة الى مستشار رئيس الحكومة السيد عبد الحق العزبي.

ويتعلق الأمر بكل من "اتفاقية العمل الدولية رقم 187 بشأن الإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين "، و"اتفاقية العمل الدولية رقم 97 بشأن العمال المهاجرين"، و"اتفاقية العمل الدولية رقم 102 بشأن الضمان الاجتماعي".

اللقاء كان مناسبة للتنويه من قبل رايدر بهذه المبادرة حيث أكد آنه لا يمكن أن تنتظر منظمة العمل الدولبة مفاجأة سارة في احتفالها بالذكرى المئوية لتأسيسها أكبر من إيداع وثائق التصديق دفعة واحدة على ثلاث اتفاقيات أساسية هامة ، مذكرا بكون المغرب هو أحد الأعضاء النشطين في المنظمة وفي تفعيل معايير العمل الدولية .

كما نوه بالدور الذي يقوم به الملك محمد السادس في هذا الاتجاه مذكرا باحتضان المغرب لعدد من المؤتمرات الدولية الكبرى والهامة من قبيل المؤتمر الدولي للمناخ ومؤتمر إعلان الميثاق العالمي للهجرة اللذين انعقدا على أرض المغرب بمدينة مراكش.

كما أشاد المدير العام للمنظمة بالدور النشيط للمغرب ضمن منظمة العمل وببرامج التعاون بين الطرفين مؤكدا على أهمية الاتفاقيات موضوعاتها أي حقوق العمالة المهاجرة وموضوع الحماية الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية ضمن المنظومة المعيارية الدولية.

ونوه رايدر بالمشاركة المغربية في أشغال الدورة التي تميزت بالاحتفال بالذكرى 100 لتأسيس المنظمة وبمشاركة رئيس الحكومة المغربية الدكتور سعد الدين العثماني .

من جهته إكد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني أن إيداع وثائق التصديق على الاتفاقيات الثلاث المذكورة يتماشى مع المرجعية الدستورية للمغرب ، واختياره التفاعل إيجابيا مع المنظومة المعيارية للعمل التي أرستها منظمة العمل الدولية ، مشيرا إلى أن المغرب ملتزم بتوسيع نطاق الحريات الأساسية، وترسيخ واحترام النهوض بحقوق الإنسان والتفاعل الإيجابي والمستمر مع آليات تكريسها وتفعيلها،