الصحراء

الشرعي يكتب في la razon :كيف يمكن حل أزمة السودان؟

بقلم: أحمد الشرعي عن "لاراثون" الإسبانية السبت 15 يونيو 2019
16D0F4B8-E49B-4E8C-BF8C-D41FC1250905
16D0F4B8-E49B-4E8C-BF8C-D41FC1250905

AHDATH.INFO

ضمنت الوساطة الإثيوبية استئناف المفاوضات بين قادة الاحتجاج والمجلس العسكري في الخرطوم. هذه أخبار جيدة لكننا بعيدون عن نهاية الأزمة. التمرد الذي أسفر عن الإطاحة بعمر البشير يريد إخراج السودان من دائرة الأنظمة العسكرية التي استمرت لعقود.

للسودان موقع جغرافي استراتيجي مركزي. وهذا ما يفسر تورط العديد من القوى الإقليمية في الأزمة ، وأحيانًا في اتجاهات مختلفة.

يدعو الاتحاد الأفريقي إلى إعادة السلطة إلى حكومة مدنية بحلول نهاية يونيو. و مما يبدو أن هذا صعب التنفيذ ، لأن مواقف الفرقاء السياسيين متباعدة للغاية ، خاصة و ان الجيش يريد الاحتفاظ بنفوذ في إدارة البلاد.

لا يمكن أن ينجح الانتقال إلى السودان إلا إذا كانت تحترم عددًا من القواعد والتوصيات من مختلف الأطراف. و لا يمكن للمجلس العسكري أن يكون ذا مصداقية إلا إذا أطلق سراح جميع المحتجزين ، واسترجعت و ساءل الاتصالات عملها ، وقبل كل شيء ، أزاحوا مايسمى بقوات التدخل السريع حيث أن هذه القوات شبه العسكرية متهمة بأسوأ الانتهاكات في دارفور.

هذا شرط أساسي لأي حوار مثمر. لا يمكن للاتحاد الأفريقي أن يقتصر على تعليق عضوية السودان. يجب ممارسة ضغطه بالمعنى الإيجابي لاستئناف الحوار على أسس سليمة. الخطوة الأولى هي إلغاء قرار المجلس العسكري بإجراء الانتخابات في تسعة أشهر. بالنسبة للمتظاهرين ، يشبه هذا التأخير القصير للغاية الرغبة في تنظيم اقتراع غير مخلص من شأنه أن يضع على رأس البلاد جيشًا ونفس القوى السياسية التي دعمت عمر بشير.

لكن المسؤولية لا تقع على عاتق الاتحاد الأفريقي فقط. السودان هو حجر الزاوية لأفريقيا والشرق الأوسط. استقرارها يمكن أن تهم فقط جميع القوى الكبرى. وكانت الولايات المتحدة قد بدأت محادثات لإبعاد السودان من قائمة رعاة الإرهاب وإنهاء العقوبات. قد تكون هذه الخريطة ضغطًا على الجيش ، وخاصة أولئك الذين يدافعون عن القمع ، وخاصة اللواء حميداتي الذي يسيطر على قوات الرد السريع.

يجب على القوى الإقليمية ، مصر التي لها خط حدود طويل مع السودان ، أن تدعم فكرة الانتقال السلمي إلى قوة مدنية وليس إلى نظام عسكري جديد.

إن انهيار الدولة السودانية ، التي شهدت بالفعل انفصالًا عن جنوب السودان ، الذي يعرف بؤر عدة للحرب الأهلية ، ليس من مصلحة أي حزب.

يمكن أن يؤدي الوضع الحالي بسرعة إلى فوضى مطلقة مع الانقسام داخل الجيش. في وقت مبكر من عام 2012 ، حذر العديد من المراقبين الدوليين من أن قوات الأمن يمكن أن تنفصل بعد سقوط البشير. إنه احتمال محتمل بشكل متزايد.

طلبت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني من الجيش السوداني نقل السلطة "بسرعة" إلى حكومة مدنية انتقالية ، مما يؤكد إرادة التغيير التي عبر عنها السكان.

وقالت موغريني في بيان مفاده " ان فقط عملية سياسية موثوقة وشاملة يمكنها أن تلبي تطلعات السودانيين وتؤدي إلى إصلاحات سياسية واقتصادية تحتاجها البلاد."

خصص الاتحاد الأوروبي ملايين يورو للحكومة السودانية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحًا.

يجب مراقبة عمليات المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي إلى السودان عن كثب ولماذا لا تكون وسيلة للضغط على الموءسسة العسكرية من أجل الانفتاح الديمقراطي.

الطريقة الوحيدة لتجنب دولة فاشلة جديدة على الحدود مع القرن الإفريقي ، الشرق الأوسط ، هي زيادة الضغط من أجل انتقال ديموقراطي بقيادة المدنيين.