إسدال الستار عن فعاليات مسابقة المواهب الفنية التلامذية بالصويرة

Tuesday 18 June 2019
حسن البوهي
0 تعليق

AHDATH.INFO

شهد الفضاء التاريخي لدار الصويري بحر الأسبوع المنصرم فعاليات الحفل الختامي لمسابقة المواهب الفنية التلاميذية في نسختها الاولى.

واستهل الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاتها التلميذة سلمى الكريني عن مدرسة دار الذهب الابتدائية، ثم ردد الجميع باحساس وطني صادق النشيد الوطني المغربي.

بعد ذلك قدم  عماد رضوان رئيس الفرع الاقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بالصويرة كلمة باسم الجهات المنظمة والشريكة للنشاط، اذ تناول فيها غايات وأهداف هذه التظاهرة التربوية والفنية والتي تسعى الى تنشيط أدوار الحياة المدرسية من خلال تشجيع المتعلمين والمتعلمات على الاقبال على مجالات الابداع الفني والثقافي لابراز طاقاتهم وومواهبهم في مجالات الفنون الحية كأدوات ناعمة ترتقي بالذوق الفني والجمالي لدى الناشئة.

كما اعطى لمحة عامة عن أطوار المسابقة التي انطلقت في شهر مارس لتجوب مجموعة من المؤسسات التعليمية بمدينة الصويرة بحثا عن المواهب التلاميذية، بحيث وصل عددها الى 456 متعلما منهم 212 اناث. حيث تم تنظيم محطات اولية ثم نصف نهائية وصولا لمحطة النهائي التي شملت 28 موهبة.
في السياق ذاته احتضنت دار الصويري فعاليات الحفل الختامي لمسابقة المواهب الفنية المنظمة لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الاعدادية بمدينة الصويرة.

هذا النشاط الذي حمل توقيع جمعية تنمية التعاون المدرسي- الصويرة بتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالصويرة، وبشراكة مع جمعية الشباب الصويري ومنظمة الطلائع اطفال المغرب، وجمعية الصويرة موكادور.

وتنوعت الفقرات هذا الحفل بين الغناء والرقص والشعر والمسرح التي تألق وبرع التلاميذ والتلميذات في أدائها.

وعرف الحفل حضور السادة رؤساء المصالح بالمديرية، مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالصويرة ، استاذات واساتذة مهتمين بالفنون الحية، ممثلين عن جمعيات أمهات وأباء التلميذات والتلاميذ، بالاضافة الى فعاليات ثقافية وفنية وجمعوية تنتمي لمدينة الصويرة.

بعد ثلاث ساعات من الابداع الفني والثقافي التلاميذي اختتمت فعاليات الحفل بالاعلان عن النتائج من طرف لجنة التحكيم المكونة من الفنان المسرحي نور الدين الطويل، الشاعر نوفل السعيدي، الفنان الموسيقي يونس قيروس(باكو)، الاستاذ والشاعر يوسف الازرق، الفنان المهدي الروحي والاستاذة غزلان ايت العربي مقررة.


قدم المشاركون 19 فقرة فنية توزعت بين الرقص والغناء والمموعات الصوتية والتعبير الجسدي والشعر و المسرح.

اما النتائج النهائية فكانت كما يلي:

الجائزة الكبرى لأحسن عمل جماعي كانت من نصيب المجموعة الاندلسية لمدرسة ابي ذر الغفاري.

المرتبة الاولى ابتدائي: التلميذة رميساء بوجرادة (غناء) عن مدرسة البحيرة.

المرتبة الثانية: مجموعة الوئام المسرحية الذين أدوا لوحة مسرحية حول مدن المغرب عن مدرسة التلال.

المرتبة الثالثة: مجموعة الوفاق الغنائية عن مدرسة دار الذهب.

اما فيما يخص صنف الثانوي الاعدادي فقد فاز التلميذ عماد باحسم بالجائزة الكبرى.

اما المرتبة الاولى فحصلت عليها مجموعة كناوة ممثلة عن ث. اع محمد السادس.

المرتبة الثانية: فرقة اكس بانغ التعبيرية عن ث.اع محمد السادس.

المرتبة الثالثة من نصيب التلميذة هبة الله الرامي عن ث/اع الجديدة.

كما تم توزيع شواهد تقديرية على مختلف المشاركين والمؤطرين والمساهمين.

تعليقات الزوّار (0)