طلبة الطب يردون على الحكومة بمسيرة

الثلاثاء 18 يونيو 2019
سعاد شاغل
0 تعليق

AHDATH.INFO

يدخل ملف طلبة الطب بالمغرب فصلا جديدا، بعد إعلان التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب التصعيد بتنظيم مسيرة حاشدة بالرباط، والمقاطعة المفتوحة  للتداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية، والامتحانات السريرية ابتداء من الإثنين 17 يونيو 2019 بالنسبة لطلبة السنة السابعة.

كما عبر الطلبة عن استعدادهم مراسلة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، من أجل تسليط الضوء على الأزمة التي دامت أكثر من ثلاثة أشهر، و تنظيم جموع عامة لدراسة سبل مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية.

واستنكر، أطباء المستقبل أسلوب التهديد بالترسيب أو الطرد الذي يتعرض له أكثر من 18000 طالب، والذي اعتبروه « إقرار ضمني بتوجه الحكومة نحو السنة البيضاء بدل العمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي تحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص، كما أنه يشكل تجاوزا صارخ لصلاحيات الهيئات المنتخبة واللجان العلمية والبيداغوجية داخل مجالس كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والتي تتخد قراراتها بناء على نظم بيداغوجية وعلمية معمول بها وطنيا ودوليا » .

وعبرت التنسيقية عن تشبتها بالحوار، بدعوة وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة، إلى استئناف الحوار والاستجابة للملف المطلبي لطلبة الطب وطب الأسنان، من أجل الرقي بجودة التكوين والتطبيب بالمغرب  .

وطالب طلبة الطب الحكومة باحترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة« بحقوق التظاهر والتعبير بما في ذلك الدستور المغربي والسعي للعمل سويا مع شباب هذا الوطن وأطره من أجل الرقي بواقع التكوين والتعليم بدل نهج سياسة القمع والترهيب » .

واعتبرت التنسيقية الوطنية لطلب الطب بالمغرب التضييقات والتهديدات التي يتعرض لها الطلبة، من « تخويف الطلبة خاصة بعد المقاطعة للامتحانات الربيعية بنسبة بلغت مائة في المائة في الكليات التسع» تأزيم للوضع وعدم الرغبة في إنهاء الأزمة .

وتجاوبا مع احتجاجات الطلبة، قرر الأطباء الداخليون والمقيمون تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية يوم الخميس 20 يونيو 2019 داخل المستشفى الجامعي ابن رشد، وحمل الشارة السوداء تضامنا مع  الأساتذة الثلاثة الموقوفين ، والمشاركة في المسيرة الوطنية بالعاصمة الرباط، وعزمهم مقاطعة حراسة امتحانات الدورة الاستدراكية، ومباراة الالتحاق بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، المزمع إجراؤها أيام 18و19 يوليوز 2019 .

تعليقات الزوّار (0)