اقتصاد

بتمويل أوروبي.." EBSOMED"تطلق أكاديمية بالمغرب‎

تونس: أحمد بلحميدي الأربعاء 19 يونيو 2019
Capture d’écran 2019-06-19 à 09.25.40
Capture d’écran 2019-06-19 à 09.25.40

AHDATH.INFO

ستحل "EBSOMED"، وهو برنامج ممول من طرف الاتحاد الاوروبي لدعم المنظمات التي تواكب المقاولات بالضفة الجنوبية للمتوسط، بالمغرب لإطلاق أكاديمية، لتكوين المؤطرين بالمنظمات والجمعيات المهتمة بمواكبة المقاولات، وذلك بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولت المغرب.

وقال ماركو كونيتو، منسق برنامج "ايبسوميد" ان المغرب يحتل مكانة مهمة في هذا البرنامج،ومن أول المستفيدين من هذا البرنامج، مشيرا في تصريح ل"أحداث انفو" الى برنامج التكوين الذي نظمته في شهر مارس الماضي بمدينة الناظور بشراكة مع وكالة الشرق .

هذا البرنامج يوضح كونيتو، في ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء بالعاصمة التونسية، استهدف تكوين الغاعلين داخل المنظمات المتخصصة في مواكبة المقاولات في مجال التسويق الترابي وفي التنمية، وتسيير مشاريع التعاون، فيما تم تتويج هذه التكوينات، التي امتدت لكل منها لأربعة ايام بمنح شهادات، يضيف المتحدث ذاته.

ويستهدف المشروع الذي كان قد أطلق العام الماضي بتونس دعم المقاولات والاستثمار ومناخ الاستثمار بشكل عام بالدول العربية المطلة على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض للمتوسط، من خلال شبكة موسعة تضم مقاولات المنطقة، وتوفر المعلومات عن مختلف الفرص بدول المنطقة، وذلك بالتزامن مع توفير التكوين في مجال التسيير، والولوج إلى التمويل. وفي هذا الاطار، أبرز منسق المشروع، بأن التمويل متوفر، وهناك كثير من المؤسسات المالية بأوروبا وغيرها تخصص اغلفة مالية من اجل ذلك، لكن بسبب عدم علم المقاولات بهذه التمويلات تضيع علبها فرص حقيقية.

وفيما يهم المشروع المقاولات الناشئة والصغرى والمتوسطة، فإنه اختار قطاعات أكثر من غيرها، يضيف ماركو كونبتو، وذلك في اشارة إلى قطاعات الطاقات المتجددة ،والنقل واللوجستيك،والصناعات الغذائية والذكاء الصناعي والأشغال العمومية.

وهي قطاعات بالمناسبة،حقق فيها المغرب تقدما لافتا بفضل البرامج والإستراتيجيات التي أطلقتها المملكة ،يلفت منسق برنامج " ايبسوميد" مضيفا بأن هذا الاخير مستعد للانخراط ووضع برامجه لمواكبة هذه الدينامية على مستويات المساهمة في التكوين ومرافقة المقاولات المغربية من اجل تنمية قدراتها وتسهيل الطريق امامها نحو التمويل كذلك نحو الولوج إلى الأسواق الخارجية.

وبخصوص النقطة الأخيرة، أبرز بأن المشروع يعتزم إقامة رواق بالمعرض الدولي ميلانو العام المقابل، حيث ستكون المقاولات المغربية حاضرة إلى جانب نظيراتها بكل من لبنان، والأردن، ومصر، وفلسطين.