اقتصاد

"سماب إيمو باريس 2019” يستقطب اكثر من 35 الف زائر

أحداث أنفو الخميس 20 يونيو 2019
Image 2019-06-20 at 10.28.00(1)
Image 2019-06-20 at 10.28.00(1)

AHDATH.INFO

استقطبت الدورة ال 16 لمعرض العقار المغربي في باريس "سماب إيمو باريس 2019”التي نظمت خلال الفترة ما بين 14و16 يونيو /حزيران الحالي، أكثر من 35 ألف زائر من فرنسا وبلدان أوروبية أخرى.

وتميز المعرض الذي انتهت فعالياته الأحد، بحضور جهة الرباط - سلا- القنيطرة كضيف شرف، وهي منطقة تشكل هدفًا ثابتًا ودائمًا للطلب العقاري، إذ منح المعرض مكانًا لائقًا لها ولتاريخها باعتبارها تشمل عاصمة السياسية .

ويرى منظمو المعرض أن التوافد المكثف عليه، يؤكد الإمكانات الحقيقية التي تمثلها فرنسا باعتبارها سوقا واعدة وأساسية في مجال الاستثمار العقاري بالمغرب، مبرزين ان العديد من الزوار من بين المغاربة المقيمين في فرنسا والفرنسيين أعربوا عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب.

ويعد معرض باريس أكبر حدث عقاري مغربي في الخارج، ولديه سمعة وتأثير متزايد نظرًا لكونه أصبح موعدًا كبيرًا لجمهور عريض ومتنوع يظهر اهتمامًا كبيرًا باقتناء العقارات في المغرب.

وشارك في المعرض الذي أقيم على مساحة 10 آلاف متر مربع ، 70 عارضًا يتوزعون على 60 مدينة مغربية.

وكان عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المغربي، قد دعا الجمعة المغاربة المقيمين بالخارج إلى الانخراط أكثر في تحقيق إقلاع القطاع العقاري، بالنظر إلى أهميته على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.

وقال الفاسي الفهري في كلمة له بمناسبة افتتاح معرض "سماب إيمو باريس 2019" "إن أفراد الجالية المغربية بالخارج، وأيضًا الأجانب الراغبين في اقتناء سكن بالمغرب، تزداد متطلباتهم، خصوصًا في مجال الاستدامة والجودة.

واشار الوزير المغربي أيضًا الى أن الوزارة تشتغل على طرق جديدة لتحقيق إقلاع القطاع، من خلال الاستجابة للقضايا الكفيلة بجلب المستثمرين، خصوصًا في القطاع العقاري، والتمويل، والتسهيلات في مجال التعمير، معربًا عن العزم على توفير كل الضمانات القانونية والتقنية الضرورية ذات الصلة بالمعاملات العقارية لمصلحة المستثمرين.

وتطرق الوزير الفاسي إلى حصيلة مختلف البرامج التي أطلقت بالمغرب بهدف ضمان سكن لائق، وضمنها برنامج "مدن من دون صفيح"، وبرنامج "السكن الاجتماعي"، وأيضا برنامج سكن مخصص للطبقة المتوسطة .

واشرف الوزير والوفد المرافق له ، الذي ضم شكيب بنموسى سفير المملكة المغربية في باريس ،وعبد الصمد السكال ، رئيس جهة الرباط - سلا- القنيطرة ، ايضا على افتتاح معرض " le roi batisseur “ ( الملك الباني) ، وهو معرض صور للإنجازات والأوراش الكبرى التي عرفها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس.

وياتي تنظيم هذا المعرض بمناسبة احتفالات المغرب هذه السنة بالذكرى العشرين لتولي جلالة الملك محمد السادس عرش اسلافه الميامين .

تجدر الاشارة الى ان معرض " الملك الباني "نظمته مجموعة سماب بتعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء .

وبدوره عرض عبد الصمد السكال ، رئيس جهة الرباط - سلا - القنيطرة ، الدينامية التي تشهدها الجهة على مختلف المستويات، ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وقال السكال مخاطبا زوار المعرض :" انني لا ادعوكم فقط للسكن في الجهة ولكن ادعوكم ايضا للاستثمار. في عدد من القطاع الواعدة بها".

من جهته، تطرق بدر الكانوني ، المدير العام لمجموعة العمران ، لدور هذه الاخيرة بصفتها الذراع الميداني لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، في تنفيذ سياسات الوزارة في مجال الإسكان . وقدم خلاصة للإنجازات التي حققتها المجموعة .

وتعتبر باريس المحطة الاولى لـ"سماب رود شو 2019"، تليها محطة ميلانو في إيطاليا ،ايام 1و2و3 نوفمبر المقبل. بينما ستكون ابو ظبي المحطة الاخيرة ، وستنظم نهاية السنة .

ويبذل "سماب روود شوو"من خلال مجموعة سماب، وبتعاون مع وزارة السكنى وسياسة المدينة ، والفيدرالية المغربية للمنعشين العقاريين (FNPI)، جهوداً متواصلة من أجل توفير أفضل السبل للوصول إلى أسواق مستهدفة بعناية ، وإمكانيات تحقيق نتائج معتبرة.