السياسة

الحكومة البريطانية ستطعن في حكم منع تصدير الأسلحة للسعودية

AHDATH.INFO الخميس 20 يونيو 2019
752192
752192

AHDATH.INFO - متابعة

عبرت الحكومة البريطانية عن "خيبة أملها" من حكم بشأن تصدير الأسلحة للسعودية حليفتها في الشرق الأوسط.

وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي، إن الحكومة "تشعر بخيبة أمل" إزاء قرار المحكمة، وتسعى للحصول على إذن للطعن في الحكم.

قالت وزارة التجارة البريطانية اليوم الخميس إن الحكومة ستسعى للحصول على إذن للطعن على حكم محكمة قضت بأن نهجها فيما يتعلق بتراخيص تصدير الأسلحة للسعودية غير قانوني.

وقالت متحدثة باسم الوزارة في بيان "لا يتعلق الحكم بما إذا كانت القرارات نفسها صحيحة أم خاطئة، وإنما بما إذا كانت عملية الوصول إلى هذه القرارات صحيحة".

وأضافت "نختلف مع الحكم وسنسعى للحصول على إذن للطعن عليه". ومن المتوقع أن تطعن الوزارة في قرار محكمة الاستئناف الخميس أمام المحكمة العليا.

وقال القاضي عند إعلان الحكم أن "قرار المحكمة لا يعني أن تراخيص تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية يجب تعليقها على الفور"، بل يعني أن "على حكومة المملكة المتحدة أن تعيد النظر في الأمر، ويجب أن تجري التقييمات اللازمة حول الأحداث السابقة المثيرة للقلق، مع افتراض أن إمكانية التوصل إلى نتيجة في بعض الحالات ستكون مستحيلة".

والدعوى القضائية مرفوعة من قبل الحملة المناهضة لتجارة السلاح على الحكومة البريطانية. يذكر أن المحكمة العليا في لندن كانت قد رفضت في يوليو 2017، طلب نشطاء بوقف بريطانيا صفقة بيع أسلحة للسعودية بعد أن أكدت قانونيتها.