السياسة

واشنطن أطلقت هجمات الكترونية ضد إيران

وكالات الاحد 23 يونيو 2019
iran-usa
iran-usa

AHDATH.INFO - متابعة

أطلقت الولايات المتحدة التي تحض ر لعقوبات جديدة ضد طهران، هجمات الكترونية ضد أنظمة إطلاق صواريخ وشبكة تجسس إيرانية، في أعقاب إسقاط طهران طائرة مسي رة أميركية، وفق وسائل إعلام أميركية.

كررت واشنطن الأحد تحذيرها لطهران خلال زيارة مستشار الأمن القومي جون بولتون إلى القدس، حيث قال "يجب ألا تخطئ إيران أو أي جهة أخرى معادية باعتبار التعقل وضبط النفس الأميركيين ضعفا ".

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت فرض عقوبات "مشددة" ضد إيران بدءا من يوم الإثنين، فيما حذرت طهران بدورها واشنطن من أن "إطلاق رصاصة واحدة باتجاه إيران سيشعل مصالح أميركا وحلفائها" في المنطقة.

وألغى ترامب في الدقائق الأخيرة الجمعة ضربات جوية ضد إيران بعد إسقاط الأخيرة لطائرة مسي رة في 20 حزيران/يونيو. ولكن صحيفة واشنطن بوست وموقع ياهو ذكرا السبت أن الرئيس الأميركي سمح بشكل سر ي بالرد عبر هجمات الكترونية ضد أنظمة الدفاع الإيرانية.

وقالت واشنطن بوست إن إحدى الهجمات استهدفت حواسيب تعمل على التحك م بإطلاق الصواريخ والقذائف. كما ذكر موقع ياهو أن الهجوم الالكتروني الآخر استهدف شبكة تجسس إيرانية مكلفة بمراقبة عبور السفن في مضيق هرمز.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن هذه الهجمات الالكترونية مخطط لها منذ عد ة أسابيع، وكان قد اقترحها بالأساس عسكريون أميركيون كرد على الهجمات التي وقعت منتصف حزيران/يونيو ضد ناقلتي نفط في مضيق هرمز. وتتهم واشنطن طهران بهذه الهجمات، ما تنفيه الأخيرة.

من جهته، رفض البنتاغون إعطاء أي تعليق.