بنشعبون يدخل من جديد على خط عدم احترام آجال الأداء

الإثنين 24 يونيو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

في الوقت الذي تعاني المقاولات لاسيما الصغرى والمتوسطة منها من متاعب حقيقية, أصدر وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون اليوم الاثنين دورية, يحث فيها المسؤولين بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية على ضرورة احترام آجال أداء ما بذمتها لفائدة, مقاولات القطاع الخاص التي تنفذ مشاريع لهذه الأخيرة.

ويشدد الوزير في دوريته الجديدة على ضرورة أن تمثل الإدارات والمؤسسات العمومية القدوة في الالتزام بتعهداتها في الآجال المنصوص عليها أو المضمنة في العقود.

وجاءت هذه المنصة الإلكترونية في إطار تحقيق الالتزام بالتعميم الذي أصدرتة وزارة الاقتصاد والمالية يوم 18 شتنبر الماضي، بشأن آجال الدفع الخاص بالمؤسسات والشركات العمومية.

وفيما تندرج هذه المبادرة في إطار تحسين مناخ الأعمال، فقد تم تطويرها وفق مقاربة تشاركية بين مختلف المصالح المعنية، ولاسيما الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمؤسسات والشركات العمومية، وتروم هذه المبادرة تسهيل التبادل والتواصل بين الموردين، والمؤسسات والشركات العمومية، كما تهدف أيضا إلى تحديد أسباب التأخير في الدفع، من أجل تقديم الحلول المناسبة وتحسين آجال الدفع المتعلق بموردي المؤسسات والشركات العمومية.

كما أن هذه المنصة الإلكترونية الجديدة, ستمكن من إزالة الطابع المادي عن العمليات المتعلقة بشكايات الموردين في ما يتعلق بتأخير آجال الدفع، وتعزيز الشفافية وإمكانية تتبع معالجة هذه الشكاوي، وكذا مساءلة المتدخلين في هذه العملية والتحكم في آجال الاستجابة للشكايات من طرف المؤسسات والشركات العمومية.

هذه المنصة هي أداة تكميلية لا يراد بها الحلول محل نظم المعلومات الخاصة بالمؤسسات والشركات العمومية، والتي تعالج العمليات المتعلقة بالدفع والعلاقة مع الموردين، مشيرة إلى أنها ستضمن، كجزء من امتيازاتها، المتابعة المنتظمة للشكايات المسجلة على هذه المنصة، مع إمكانية التدخل لاقتراح حلول للمشاكل التي تواجهها.

تعليقات الزوّار (0)