2.8 مليون مسن لايتوفرون على تقاعد

الإثنين 24 يونيو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشف صندوق الإيداع والتدبير عن أرقام صادمة فيما يخص تمتع المغاربة بالتقاعد. مؤخرا نظم صندوق الإيداع والتدبير- الاحتياط نسخة جديدة للمنتدى المخصص للادخار والتقاعد, بمشاركة خبراء ومتخصصين أبانت عن هشاشة حقيقة يعانيها عشرات الآلاف من المسنين الذي وجدوا أنفسهم عرض للمجهول لاسيما مع بروز النووية التي أدار الكثيرون وجوههم عن مسني العائلة تحت ضغط التزامتها اليومية الصعبة.

خلال هذا المنتدى الذي انعقد تعت شعار" علاقتنا بالتقاعد والأشخاص المسنين", تبين أن مغربيا واحدا فقط من أصل 5 من الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق، يستفيد من معاش التقاعد.

معنى ذلك أنه يقارب 2,8 مليون من المواطنين والمواطنات لا يتوفرون على معاش التقاعد. حيث تتأثر هذه الشريحة من المجتمع بتدهورحالتهم الصحية، ومن تحول الهياكل الأسرية الممتدة إلى أنماط الأسر النوويةو, كذا عدم الاستقرار الناتج عن التوقف عن العمل.

الأكثر من ذلك فإن هذا الوضع الهش يعري ضعف التغطية المخصصة لهذه الفئة الديموغرافية التي تعرف تزايدا مستمرا، ويسلط الضوء على التحدي الذي يثيره توسع نسبة التغطية الموجهة لهذه الفئة الهشة بالنسبة لقطاع معاشات التقاعد.تعرض التوجهات الوطنية في هذا المجال إطارا واضحا يروم تحقيق هذا التوسع.
وفي هذا الإطار باشر قطاع معاشات التقاعد منذ عدة سنوات عملية إصلاح واسعة هدفها هيكلة القطاع وخلق التناغم داخله بالإضافة إلى تعميم تغطية المخاطر المرتبطة بالشيخوخة لدى الفئات النشيطة العاملة.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية