اقتصاد

هذه تفاصيل صفقة جمع نفايات البيضاويين

عبد الواحد الدرعي الثلاثاء 25 يونيو 2019
51cf59067b3b64c2bef12016deeed2ab
51cf59067b3b64c2bef12016deeed2ab

AHDATH.INFO

وقعت مدينة الدارالبيضاء، صباح اليوم، بشكل رسمي، على عقود تدبير النظافة مع شركتي «ديرشبورغ» الفرنسية و«أفيردا» اللبنانية، لتدبير قطاع النظافة في العاصمة الاقتصادية، بمبلغ استثماري وصل إلى 98 مليار سنتيم.

سعيد حميدوش، والي الدارالبيضاء، أكد في كلمة خلال حفل التوقيع، أن العقود تشكل مرحلة جديدة، وأن المظافة تعتبر شرطا لتحفيز النشاط الاقتصادي والسياحي بالمدينة، وتلبية للانتظارات اليومية لسكان الدارالبيضاء.

حميدوش أضاف أن الشركات الفائزة ستعمل في الفترة الليلية، لتسهيل تحرك الأجهزة والحفاظ على السير ومرونته في المدينة مع استعمال تكنولوجيا متطورة، تتعلق بتتبع الشاحنات والحاويات، وكذا تطبيقات على الأنترنت وخطوط هاتفية لإخبار المواطنين بموعد وصول الشاحنات عبر رسائل نصية بالقرب من مناطق سكناهم.

عبد العزيز العماري عمدة الدارالبيضاء، بدوره، قال إن توقيع عقوة النظافة لم يكن بالأمر اليسير على ميزانية المدينة، حيث بلغ 980 مليون درهم، مؤكدا أن المدينة وسكانها يرغبون في رؤية النتيجة على أرض الواقع والأزقة والشوارع نظيفة، لأن الأمر يتعلق بعقد نتائج وليس وسائل.

وأضاف أن المبالغ الاستثمارية سيتم إنجاز 95 ٪ منها خلال الستة أشهر الأولى من العقد، مبرزا أن جمع النفايات ليلا يتطلب تغييرا في سلوكات المواطنين لإنجاح هذا الورش.

العقود الجديدة تمثل جيلا جديدا لعقود النظافة، لكونها اعتمدت بشكل تشاركي، واعتمدت تنافسا دوليا، وهي عبارة عن ثمانية عقود، موزعة على كل عمالات الدارالبيضاء، لا تتحدث عن الوسائل وإنما عن الأهداف والنتائج، بمعنى آخر «يديرو لي عجبهم ولكن ما يهمنا هو النتائج على الأرض»، حسب تعبير العماري.

وستقوم الشركتان، وفق دفتر التحملات الجديد، بتدبير خدمات النظافة على مدى سبع سنوات، إذ ستعمل شركة «ديرشبورغ» على تسيير القطاع في كل من مقاطعات (أنفا، سيدي بليوط، المعاريف، مرس السلطان، الفداء، مولاي رشيد، وبنمسيك).

أما شركة «أفيردا» اللبنانية فستعمل على تدبير القطاع بمقاطعات (الحي الحسني وعين الشق، والصخور السوداء والحي المحمدي، وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع).