اقتصاد

آسفي تحتفي بنبتة "الكبّار"

آسفي:عبدالرحيم اكريطي الأربعاء 26 يونيو 2019
KABBAAR
KABBAAR

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة آسفي في الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 يونيو فعاليات المعرض الوطني لنبتة الكبار في دورته الثالثة المنظم من طرف الجمعية الإقليمية لمنتجي الكبار بآسفي.

المعرض ينعقد بشراكة مع عمالة آسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة،والذي أخد له هاته الدورة شعار" تثمين منتوج الكبار رهان للتشغيل بالعالم القروي"،بحيث ستحتضن فعالياته الساحة المتواجد بفضاء كارتينغ عند مدخل مدينة آسفي في الطريق الرئيسية الرابطة بين آسفي والبيضاء،مع اختيار جهة فاس مكناس لتكون ضيفة شرف هذه الدورة.

و سيعرف المعرض الوطني للكبار بآسفي هذا مجموعة من الأنشطة الفكرية والثقافية والفنية موازية، مع ندوة علمية تحت عنوان ” تنمية سلسلة الكبار الرهانات والآفاق ” ، ثم لقاء خاصا مع الدكتور الفايد، وعروضا للفروسية،كما أن المطبخ المحلي سيكون حاضرا من خلال أطباق من الكبار.

و المغرب يعد أول بلد منتج ومصدر لنبات «الكبار»، حيث يساهم بثلثي الإنتاج الدولي ،وتبلغ صادرات المغرب من نبات الكبار حسب إحصائيات رسمية ما بين 12 ألفا و14 ألف طن سنويا، بقيمة مالية تقدر بحوالي 250 مليون درهم سنويا.

كما يساهم الكبّار بنسبة 10 في المائة من قيمة الصادرات المغربية من المصبرات ذات الأصل النباتي،إذ يعد إقليم آسفي من الأقاليم السباقة لزراعة الكبار بطرق عصرية والحاصل على علامة الجودة المميزة لكبار آسفي، بحيث إنه ونظرا للأهمية السوسيو- اقتصادية التي تحتلها زراعة الكبار في المنظومة الفلاحية،فإنه يعتبر مصدر دخل مهم للساكنة وخاصة النساء، علما أن هذه الزراعة يمكن أن تشغل أكثر من 450 يوم عمل في الهكتار أي ما يعادل 1.5 مليون يوم عمل على مساحة 7000 هكتار المتواجدة باقليم أسفي.