ثقافة وفن

فوانيس للمسرح بورزازات تحصد جوائز مهرجان مسرح جسور بأسفي 

سعـد دالـيا   الخميس 27 يونيو 2019
CapLLIUYTREZZture
CapLLIUYTREZZture

AHDATH.INFO

أجمعت نهاية يوم الأحد 23 يونيو 2019 لجنة التحكيم للدورة السابعة لمهرجان " ليالي مسرح جسور " المنعقد بمدينة أسفي على فوز فرقة فوانيس المسرحية القادمة من مدينة ورزازات ، عن مسرحية " كاموفلاج " ، وحصول الفرقة المسرحية على مجموعة جوائز بالمهرجان المسرحي.

الدورة السابعة لمهرجان " ليالي مسرح جسور " بمدينة أسفي لهذه السنة حملت اسم الباحث والكاتب المسرحي سالم كويندي ، بادرت خلالها إدارة المهرجان إلى إسناد مهمة لجنة التحكيم للأساتذة ( عبد اللطيف نادير ـ لحبيب لصفر ـ سالم كويندي ) قصد الحسم في جوائز المهرجان المتنافس عليها ، تمكنت خلالها فرقة فوانيس المسرحية الحصول إلى جانب الجائزة الكبرة على جائزتي جائزة أحسن سينوغرافيا للفنان عادل الحمدي وجائزة أحسن تشخيص ذكور لفائدة الممثل  رضى شراها .

النص المسرحي " كاموفلاج " من إخراج إسماعيل الوعرابي وتأليف إسماعيل الوعرابي وعادل الحمدي يتحدث عن متتاليات من التحولات الناتجة عن فهم سيء لرواية ، وهنا يكون الحديث عن قراءة بخلفيات ، أو قراءة موجهة ينتج عنها تدخل السلطة في إعادة بناء النص الإبداعي الأصلي بأي ثمن ولو على حساب رغبة الكاتب وتوجهات .

الرواية المسرحية التي قام بتشخيصها في دور المبدع الممثل رضى شراها ، فيما أسندت بقية الأدوار ( المحقق ـ المؤلف ـ الموسيقي ) إلى الممثلين عادل الحمدي وإسماعيل الوعرابي وأيوب اسوس ، تعتبر امتداد لثنائية : الإبداع / الرقابة ، ومن تم الصراع بين المبدع والرقيب الممارس لسلطة الحذف والتعديل والزيادة التي تلاءم الجو السياسي والمجتمعي الذي ينتميان إليه .

وعمل على تنشيط الجانب الفني والتقني للمسرحية المتعلق بالمؤثرات التقنية رشيد بولهموم والحسين ايت بدو والسينوغرافيا لعادل الحمدي والملابس والماكياج لرجاء دروعوالمحافظة العامة سهر عليها أنس وامو والإدارة والتواصل أنيطت إلى يوسف بواخبيان .