اقتصاد

عملية تمليك الأراضي الجماعية بالغرب: تحقيق نسبة إنجاز وصلت لـ80٪

متابعة الخميس 27 يونيو 2019
0-4
0-4

AHDATH.INFO

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  عزيز أخنوش، إن المرحلة التجريبية لعملية تمليك 67 ألف هكتار من الأراضي الجماعية بدائرتي الري للغرب والحوز والتي تم إطلاقها رسميا الأربعاء تعد ثورة حقيقية من حيث النجاعة والمساطر.

وأضاف أخنوش، خلال ترؤسه حفل الإطلاق الرسمي لهذه العملية رفقة الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية،  نور الدين بوطيب، أن الأمر يتعلق "بعملية ذات أهمية كبرى تعبر عن ميلاد دينامية جديدة داخل عمل الدولة وإرادتها إعطاء نفس جديد إلى تصفية الوضع العقاري للأراضي الجماعية بصفة خاصة والعقار الفلاحي بشكل أعم".

وقال إن"ما نعيشه اليوم يمثل قطيعة قياسا إلى ماضي تدبير الأراضي الجماعية"، موضحا أن "هذه العملية التجريبية برهنت لنا على الثمار الإيجابية التي يمكن أن نحققها من خلال معالجة أصل هذه الإشكالية وتوحيد الجهود لتنفيذ مسطرة التمليك".

وذكر بأن هذه العملية تأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي دعا إلى جعل الأراضي الجماعية رافعة للتنمية الاقتصادية والاجنماعية في الوسط القروي،

عملية تصفية الأراضي - وهي شرط أساسي للتمليك-  بلغت نسبة إنجازها 80 ٪ من أصل 67000 هكتار من الأراضي الجماعية المخطط لها في إطار هذه العملية النموذجية ، حيث استغرقت هذه الإجراءات 14 شهرا، فيما كان هذا النوع من الإجراءات يستلزم 5 و 7 سنوات.

كما ستتم معالجة الـ 20٪ المتبقية في غضون 3 أشهر