اقتصاد

مراكش تحتضن الملتقى الصيدلاني الدولي في دورته 20

رشيد قبول الثلاثاء 02 يوليو 2019
84DB1C4E-157E-4F77-8295-24EA4E9844AC
84DB1C4E-157E-4F77-8295-24EA4E9844AC

Ahdath.info 

تستقبل مدينة مراكش، يومي الجمعة والسبت 5 و 6 يوليوز 2019، حوالي 3 آلاف خبير في الصحة والصناعة الدوائية يمثلون أكثر من 25 دولة، أغلبهم من القارة الإفريقية، للمساهمة في أشغال الدورة 20 من الملتقى الصيدلاني الدولي، الذي يعد حدثا دوليا بارزا ف يمجال الدواء والصيدلة.

وفِي هذا السياق أكدت د. سعاد متوكل، رئيسة اللجنة العلمية لصيادلة الصيدليات، ورئيسة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب، وعضو اللجنة المنظمة، أن «هذا الحدث الدولي الذي تنظمه وزارة الصحة والمجلس الوطني لهيئة الصايدلة بالمغرب، تقرر إحداثه لأول مرة في ياواندي سنة 1999، في إطار اجتماع وزراء الصحة الأفارقة الذين اتفقوا على تنظيم ملتقى دولي تناقش فيه الصيدلة وقضاياها في افريقيا»، مبرزة أن «أول دورة جرى تنظيمها في كوطونو سنة 2000، في حين أن المغرب نظم دورة سنة 2013 واليوم هو مقبل على تنظيم دورة ثانية هي الدورة العشرون».

الدكتورة متوكل

وقالت د.متوكل، أن «ترشيح المغرب لتنظيم الدورة 20 كان خلال الدورة 17 التي احتضنتها الحمامات بتونس، خلال اجتماع (اليوبا)، وتم تأكيد هذا الترشيح بحضور كل من د.حمزة اكديرة ود.متوكل في الدورة 18 التي تم تنظيمها بالجزائر».

وأضافت المتحدثة ذاتها أن «الأمر نفسه تم تأكيده خلال الدورة 19 المنعقدة ببوركينافاسو»، مبرزة أن هذا «التأكيد زاد بانخراط وزارة الصحة وكذا الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب التي كانت المنخرط الوحيد بإيسفارما».

ومن المنتظر أن تتطرق الدورة 20 لجملة من المحاور الهامة، كما ستتناول دور الصيدلي في جميع مراحل حياة الدواء من التصنيع إلى التوزيع إلى صرفه بالصيدليات، وكذا دور الصيدلي في كل ما يتعلق بالتحاليل البيولوجية.

وأوضحت المتحدثة أن هناك لجنة تترأسها د.فاطمة الحمودي سهرت على إعداد البرنامج العلمي، إلى جانب لجينات أخرى كتلك التي تخص كل ما هو بيولوجي والتي تترأسها د.زينب زنيبر عضو المجلس الوطني للصيادلة وعضو مجلس الصيادلة الإحيائيين، واللجينة المهتمة ببرنامج الصناعة والتوزيع التي تترأسها فاطمة لحمودي عضو المجلس الوطني ورئيسة مجلس المصنعين والموزعين.

وأشارت د.متوكل إلى أن الملتقى سيشكل فرصة لطرح كيفية تأمين استعمال الدواء من طرف المريض وجودته، وكذلك ستكون مناسبة لطرح بعض قضايا المهنة وكيفية النهوض بالقطاع حسب الخصوصيات السوسيو اجتماعية والاقتصادية لكل البلدان الافريقية، مبرزة أن من بين أهم الموائد المستديرة التي يعرفها هذا الملتقى، مائدة حول موضوع التغطية الصحية حسب توصيات المنظمة العالمية للصحة والحق في الولوج إلى الدواء والصحة المكفول بمواثيق دولية وقوانين محلية مثل دستور 2011 (الفصل 31) الذي ينص على الحق في الصحة، ومدى دور التغطية الصحية الشاملة في التأمين الصحي والولوج للدواء لكل شرائح المجتمع...؟