مجتمع

جهة طنجة تطوان الحسيمة : تخصيص 100 مليون درهم لتجويد العرض الصحي

ومع الأربعاء 03 يوليو 2019
جهة طنجة تطوان الحسيمة : تخصيص 100 مليون درهم لتجويد العرض الصحي
Santé Maroc 7

AHDATH.INFO - متابعة

وافق أعضاء مجلس جهة طنجة - تطوان – الحسيمة، خلال في الدورة العادية لشهر يوليوز المنعقدة الاثنين بطنجة، على اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للصحة، والتي تروم تخصيص 100 مليون درهم لتجويد العرض الصحي على مستوى الجهة.

وتهدف الاتفاقية، التي تغطي عامي 2020 و 2021، إلى تجويد العرض الصحي بالجهة والمساهمة في تقوية البنيات التحتية الطبية بمختلف عمالات وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، من خلال تعزيز المستشفيات بالتجهيزات الطبية ودعم مراكز تحاقن الدم.

وبموجب الاتفاقية، التي عهد بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بتنفيذها، يلتزم المجلس الجهوي بتعبئة غلاف مالي قيمته 100 مليون درهم على مدى سنتين لتلبية الحاجيات المعبر عنها، خاصة ما يتعلق بالتجهيزات الطبية.

من جانبها، تلتزم المديرية الجهوية للصحة، في إطار المهام الموكولة لها وحسب الإمكانيات المتوفرة، بتعبئة المصالح التابعة لها ومندوبياتها الإقليمية والمؤسسات الاستشفائية التابعة لها لتوفير الموارد البشرية اللازمة لتنزيل بنود الاتفاقية وبالمشاركة في ملفات طلبات ووضع مؤشرات تقييم وتقدم تنفيذ البرنامج.

كما اتفق الطرفان على المساهمة في تعبئة شركاء آخرين والعمل على تيسير انخراطهم في تمويل وإنجاز مختلف العمليات المبرمجة في الاتفاقية، والقيام بإجراءات تواصلية من أجل التحسيس بواقع وتطلعات ورهانات المؤسسات الاستشفائية بالجهة.

وقال رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، في كلمة بالمناسبة، أن المجلس الجهوي يولي اهتماما خاصا بقطاع الصحة، حيث تمت المصادقة خلال هذه الدورة على 8 اتفاقيات على صلة بالقطاع خلال هذه الدورة، داعيا إلى أن ينصب التركيز في تنفيذ برنامج اتفاقية تجويد العرض الصحي على المناطق التي تعاني خصاصا في البنيات الطبية، خاصة إقليم وزان الذي يفتقد لمستشفى إقليمي في حجم عدد السكان.