بعد طول انتظار..تأمين "تكافل" في طريقه إلى الجريدة الرسمية

الخميس 11 يوليو 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

أخيرا تأمين" تكافل" يخرج إلى الوجود..فرغم مرور أزيد  من سنة ونصف على بداية أنشطة البنوك التشاركية, إلا أن هذه الأخيرة , مازالت  تمرر عقود المرابحة, المنتج الوحيد المعمول به لحدود الآن دون تأمين.

وصادق مجلس المستشارين على مشروع قانون رقم 87.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 17.99 المتعلق بمدونة التأمينات, حيث تمت إضافة تأمين "تكافل", مما يسمح بالتأمين على مختلف المعاملات بين الزبناء والبنوك التشاركية.

وفي انتظار نشر القانون بالجريدة الرسمية, تكون البنوك التشاركية قد خطت خطوة كبيرة على طريق استكمال الترسانة القانونية, لاسيما بالنسبة للتأمين الذي مثل مطلبا  ملحا لمهنيي المالية التشاركية.

وبعد دخول القانون حيز التنفيذ, ستتم دعوة الزبناء الحاليين للبنوك التشاركية إلى توقيع عقود التأمين الخاصة بمنتج المرابحة, المنتج الوحيد الذي تقدمه هذه البنوك لحدود الساعة.

وفضلا عن عن التأمين على العقود المبرمة بين الزبناء والبنوك التشاركية, فإن من شأن التأمين الجديد الذي أعدته الحكومة,استنادا إلى اللجنة الشرعية التابعة للمجلس العلمي الأعلى, أن يفتح المجال أمام شركات التأمين من أجل تقديم خدمات تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

والتكافل صيغة من صيغ التأمين, تقوم فكرته على اتفاق ضد الأخطار التي قد تعترضهم, لكن على أساس أن يدفع المشتركون على سبيل التبرع, علما أنه يمكن ينخرط في هذه التأمينات الأفراد, كما المهنيون والمقاولات.

 

تعليقات الزوّار (0)