ثقافة وفن

رواق باب الدكالة بمراكش يحتضن التجربة التشكيلية للفنان محمد الدقاقي

حسن البوهي الاحد 14 يوليو 2019
Capture d’écran 2019-07-14 à 09.58.20
Capture d’écran 2019-07-14 à 09.58.20

AHDATH.INFO

يحتضن رواق باب دكالة بمراكش التابع للمديرية الجهوية للثقافة والاتصال –قطاع الثقافة- مراكش أسفي معرضا للوحات التشكيلية للفنان محمد الدقاقي في الفترة الممتدة ما بين 13 يوليوز و13 غشت 2019.

ويأتي تنظيم هذا المعرض الفني في إطار السعي الحثيث للمديرية الجهوية للثقافة بمراكش إلى التعريف بالتجارب التشكيلية النوعية وتسليط الضوء على التجليات الجمالية للفن التشكيلي باعتباره نافذة مرجعية للارتقاء بالذوق الفني العام.

تستقي الأعمال التشكيلية للفنان محمد الدقاقي مرجعيتها من تيمة الطبيعة وذلك من خلال استحضار أبعادها البيئية ومكنوناتها الجمالية وفق تصور استطيقي يرتقي بها كفلسفة للحياة وأكسير وجودي.

كما تحضر في لوحاته التشكيلية تيمة المعالم التاريخية كمسجد الكتبية والمنارة..من خلال توليفة تشكيلية تنبش في الذاكرة الجماعية للاحتفاء بالمكونات الحضارية التي تجسد غنى وتنوع الثقافة المغربية.

الفنان محمد الدقاقي من مواليد 1940 بمراكش، التحق بهيئة التعليم، تفتقت موهبته التشكيلية في سن مبكرة، خول له ترحاله الوظيفي لاسيما ببومالن دادس ومدينة العيون بالجنوب المغربي التعرف على الخصائص المجالية والطبيعية لمجموعة من المناطق التي خلدها في العديد من أعماله الفنية بتصورات تزاوج بين التجريدية والتجسيدية.