السياسة

الحديث عن ترشح الغنوشي للتشريعية يثير أزمة داخل النهضة

AHDATH.INFO الثلاثاء 16 يوليو 2019
R
R

AHDATH.INFO - متابعة

أعلنت حركة "النهضة" التونسية، الثلاثاء، عن وجود احتمال لأن يترشح رئيسها رائد الغنوشي، للانتخابات التشريعية المقبلة بدائرة العاصمة في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وقال الناطق باسم الحركة، عماد الخميري" إن القانون الأساسي للحركة يقول إن رئيس الحركة يبقى دائما مرشح الحزب في استحقاقات الانتخابات الكبيرة سواء كانت تشريعية أو رئاسية".

وأضاف الخميري أن ترشح رئيس الحركة على رأس قائمة "تونس-1" (العاصمة) للانتخابات التشريعية، "إمكانية واردة ولكن ليست نهائية إلى حد الآن".

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مساء الإثنين، أخبار عن قرار للمكتب التنفيذي للنهضة يقضي بترشيح الغنوشي على قائمة "النهضة" للانتخابات التشريعية في دائرة "تونس-1".

وبخصوص ما راج من تعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي من أن ترشح الغنوشي لرئاسة قائمة "تونس1" يأتي في إطار السعي إلى الترشح لرئاسة البرلمان القادم ضمن توافقات أوسع قال الخميري: "إلى حد الآن لا يمكن الحديث عن أي دلالات لهذا الترشح طالما أنه ليس نهائيا".

ويري مراقبون ان عزم راشد الغنوشي الترشح للانتخابات التشريعية يعزوه حلم زعيم النهضة بترؤس البرلمان خاصة وان منصب رئاسة الحكومة او رئاسة الجمهورية أصبحت صعبة المنال في ظل شخصية الغنوشي التي لا تحظى بإجماع وتوافق.

ورغم ان ترشيح الغنوشي للانتخابات التشريعية ليس نهائيا ومازال محور نقاش داخل النهضة لكن اصواتا داخل الحركة عبرت عن رفضها للقرار ما يشير إلى ان الخلافات بين الإسلاميين بدأت تخرج للعلن.