اقتصاد

الملك يعطي تعليماته لأخنوش لتنزيل مخطط " اليوتيس 2 "

أكادير: إدريس النجار الثلاثاء 16 يوليو 2019
AGADIRRR
AGADIRRR

AHDATH.INFO

كشف كمال صبري رئيس الكنفدراية الوطنية للصيد الساحلي,أن جلالة الملك أعطى تعليماته لوزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش بتنزيل استراتيجية أليوتيس2 ، وأن الاستراتيجية في نسختها الثانية ستهتم بالبحار " الدرويش" من أجل الرفع من مستواه المهني والمعيشي، وأن الكنفدرالية تجاوبت سريعا مع هذا المسعى السامي، فقررت التعبئة لتكون في مستوى هذا الحدث الكبير.

واجتمع  أمس بأكادير مهنيو الصيد الساحلي بمختلف قطاعاته بمدينة أكادير، لرص الصفوف مبكرا والتعبئة ليكونوا في الموعد كما أراد جلالة الملك.

هذا اللقاء الذي جمع المهنيين من كل الموانئ  المغربية ومن مختلف أصناف الصيد الساحليأ أبان عن فرحة المهنيين باستمرار مخطط أليوتيس  بعد انتهاء نسخته الأولى، وعن اهتمامهم الكبير بالنسخة الثانية التي ستهتم بالبحار الصغير والمتوسط.

وفي نفس السياق وصف عبد الرحمان سرود نائب رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي اجتماع المهنيين بقطاع البحر بأكادير  بالتاريخي، معتبرا أن هيكلة قطاعات الصيد الساحلي استعداد لأليوتيس 2 محطة تاريخية، توجتها الكنفدرالية  يوم أول أمس بتأسيس فدراليات من أجل التنسيق والتنظيم داخل كل قطاع على حدة لأن مشاكل كل قطاع بالصيد الساحلي تختلف عن الأخرى.

ووصف سرود اليوتيس في نسخته الثانية بالخطوة المهمة وما على الكنفدالية إلا أن تكون على أتم استعداد لإنجاحها من خلال تهييئ اقتراحات من كل فئات الصيد لإيصالها إلى الوزارة الوصية، وأكد أن اليوتيس بعد اهتمامه بالمشاريع الكبرى المهيكلة مثل البنايات و البنيات التحتية المهيكلة أعطى جلالة الملك تعليماته لوزير الفلاحة والصيد لإخراج نسخة جديدة ستنتصر للعنصر البشري من خلال مواكبته وتأهيله.

لذلك يضيف سرود ارتأت هذه الهيئة أن تتوفر لديها فدراليات متخصصة فدرالية الصيد بالخيط وفدرالية للصيد بالجر وفدرالية الاسماك السطحية حتى يقع التواصل بشكل أكبر داخل كل الموانئ المغربية وللتمكن من رفع كل التوصيات إلى الوزارة الوصية.

أزيد من 30 جمعية مهنية للصيد البحري بالمغرب حضرت للقاء يوم أمس التعبوي استعداد لمحطة أليوتيس2 الذي سيدخلها المغرب البحري وقد انتخبت بالإجماع حسن أرزاز رئيسا للفدرالية الوطنية المغربية للصيد الساحلي بالجر، كما انتخبت بالاجماع إبراهيم البطاح رئيسا للفدرالية الوطنية المغربية لمراكب صيد السمك السطحي وهما معا تحت لواء الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي

وقد تم انتخاب مكتبيهما في نفس اللقاء الذي حمل شعار "الصيد الساحلي في مواكبة استراتيجية اليوتيس 2″ وأكد كمال صبري رئيس الكنفدرالية بأن هذه الخطوة التنظيمية تسعى إلى "لتسهيل العمل والتوجه نحو الاختصاص لتسهيل التواصل مع كل صنف من السمك وإعطائه الصفة التمثيلية والسماح له بهيكلة مشاكله وتسطيرها، وكذلك لإعطاء نفس جديد لجميع الأصناف وتمكين الكونفدرالية من التعرف على مشالكلها ورفعها إلى دوائر القرار واعتبرا أن الباب مفتوح لكل المهنيين والهيئات للانضمام لهذه الخطوة.

 الحسين أباعقيل، رئيس جمعية المسيرة لمهني الصيد الساحلي بالجنوب، كشف خلال هذا اللقاء عن مساهمة مهنيي الجمعية في إنجاح استراتيجية أليوتيس م سنة 2010 في مرحلته الأولى، وشدد على أهمية العمل المنتظر من الفيدراليتين اللتين تأسستا لتغيير الصورة التي يمكن أن تساير العلاقة بين المهنيين والوزارة، ولاستكمال مشوار الدفاع عن مشاكل المهنيين.